في اليوم العالمي للكبد الوبائي.. الصحة تؤكد نجاح التجربة المصرية في مكافحة "فيروس سي"

في اليوم العالمي للكبد الوبائي.. الصحة تؤكد نجاح التجربة المصرية في مكافحة "فيروس سي"صورة أرشيفية

مصر28-7-2024 | 10:37

أكددت مدير وحدة مبادرات الصحة العامة "100 مليون صحة" بوزارة الصحة والسكان، الدكتورة منى خليفة مجددا نجاح التجربة المصرية في مكافحة "فيروس سي" بفضل مبادرة "100 مليون صحة".

وقالت الدكتور منى خليفة بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للكبد الوبائي - في مقابلة مع برنامج (8 الصبح) المذاع على قناة (dmc) - "إن التجربة المصرية أصبحت نموذجا يحتذى به، حيث تطلب العديد من الدول الصديقة الاستفادة من هذه التجربة الرائدة"، مشيرة إلى تأثير مبادرة 100 مليون صحة في مكافحة الأمراض الكبدية.

وأضافت "أن مبادرة 100 مليون صحة نجحت في تقليص نسبة الإصابة ب فيروس سي من 6% إلى 0.3%، مما جعل مصر أول دولة في العالم تحصل على الشهادة الذهبية من منظمة الصحة العالمية في القضاء على فيروس سي، وهو إنجاز يعكس الجهود الكبيرة والتفاني في مكافحة هذا الفيروس".

وأوضحت أن أمراض الكبد تتنوع بين الفيروسي وغير الفيروسي، ويشمل الفيروسي خمسة أنواع رئيسية: A و B و C و D و E .. قائلة "على الرغم من تواجد هذه الأنواع في مصر، إلا أن بعضها أقل شيوعا بسبب الأعراض البسيطة التي قد تصاحبها".

وأكدت أن فيروس سي كان الأكثر انتشارا في مصر والأكثر خطورة بسبب قدرته على التسبب في تليف الكبد وسرطان الكبد، مضيفة "أن الوضع تغير بشكل ملحوظ بفضل جهود المبادرة، حيث قامت مصر بإنجاز غير مسبوق من خلال مسح شامل لجميع البالغين فوق سن ال(18)، مما أسفر عن تقليص نسبة الإصابة من 6% إلى 0.3%.. وتستمر جهود المسح والمتابعة لضمان انخفاض هذه النسبة أكثر".

وفيما يتعلق بفيروس بي، أكدت الدكتورة خليفة أن هذا الفيروس أيضا يشكل خطرا، لكنه يمتاز بوجود تطعيم فعال يمكن أن يحمي الأفراد من الإصابة، مضيفة "أن هناك جهودا مستمرة للقضاء على فيروس بي تشمل فحص المقبلين على الزواج والاهتمام بالتطعيمات الوقائية".

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2