سلوفاكيا تهدد بقطع إمدادات وقود الديزل عن أوكرانيا

سلوفاكيا تهدد بقطع إمدادات وقود الديزل عن أوكرانياالنفط

اقتصاد29-7-2024 | 19:14

حذر رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو، من أن مصفاة "سلوفنافت" ستتوقف عن إمداد أوكرانيا بوقود الديزل إذا لم تستأنف كييف بأسرع وقت نقل نفط شركة "لوك أويل" الروسية إلى الجمهورية.

وقال فيتسو خلال رسالة مصورة نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي: "إذا لم تتم استعادة إمدادات النفط الروسي عبر أوكرانيا قريبا، فلن تستمر سلوفنافت في توريد وقود الديزل إلى أوكرانيا".

وقال رئيس وزراء سلوفاكيا إنه نقل معلومات إلى السفير الأوكراني لدى الجمهورية حول الحل الفني لاستئناف عبور النفط الروسي، والذي تم اقتراحه سابقا على كييف.

والأسبوع الماضي، ناشدت سلوفاكيا وهنغاريا المفوضية الأوروبية بسبب تصرفات أوكرانيا التي أوقفت عبور النفط من شركة "لوك أويل" الروسية عبر أراضيها.

وكما أشار فيتسو فإن القيود المفروضة على عبور النفط من شركة "لوك أويل" الروسية ستضر ب أوكرانيا نفسها. وأشار إلى أن مصفاة "سلوفنافت" السلوفاكية، التي تحتاج إلى النفط الروسي، "تزود أوكرانيا بكميات كبيرة من الديزل، وهو ما سيتوقف بالطبع".

وبحسب رئيس الوزراء السلوفاكي، فقد ناقش الوضع الحالي مع نظيره الأوكراني "دينيس شميجال"، من أجل حل هذه القضية في أسرع وقت ممكن.

وكما أوضح مكتب رئيس حكومة سلوفاكيا، خلال محادثة مع نظيره الأوكراني، أكد أن الجمهورية لن تكون "رهينة للعلاقات الأوكرانية الروسية".

وبحسب مجلس الوزراء السلوفاكي، وبسبب القيود التي فرضتها كييف على عبور النفط من شركة "لوك أويل" الروسية، فإن مصفاة التكرير السلوفاكية "سلوفنافت"، التابعة لمجموعة "مول" الهنغارية، ستحصل على نفط أقل للمعالجة بنسبة 40% عما هو مطلوب.

وبدوره، قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، إن (بودابست) ستمنع دفع تعويضات للدول الأوروبية مقابل إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2