"القومية للأنفاق" تنفي ما تم تداوله بخصوص هدم جزء من قطار مونوريل شرق النيل

"القومية للأنفاق" تنفي ما تم تداوله بخصوص هدم جزء من قطار مونوريل شرق النيلصورة تعبيرية

مصر29-7-2024 | 22:49

أصدرت الهيئة القومية للأنفاق بيانًا إعلاميًا، نفت فيه ما تم تداوله عبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي، بخصوص هدم جزء من أحد مشروعي مونوريل شرق النيل و القطار الكهربائي الخفيف (السلام – العاصمة الادارية)، وتغيير ارتفاعه عند نقطة التقائهما في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث ادعى الخبر وقوع المشروعين في مستوى واحد.

وأكدت الهيئة القومية للأنفاق أن هذا الخبر عار تمامًا من الصحة، ويهدف إلى تضليل الرأي العام وإثارة البلبلة، كما توضح الهيئة الحقائق التالية:

1. تم التخطيط لانشاء المشروعين من خلال التعاون بين الهيئة القومية للأنفاق وكبرى المكاتب الاستشارية العالمية ضمن خطة وزارة النقل للتوسع في مشروعات النقل الاخضر صديق البيئة.

2. تم التخطيط لربط العاصمة الادارية بالقاهرة الكبرى والمدن الجديدة شرق مدينة القاهرة كما تم التخطيط لربط خطوط شبكة النقل السككى ذات الجر الكهربائي في محطات تبادلية يتم من خلالها تبادل خدمة نقل الركاب للتيسيرعلى المواطنين ومن أهم هذه المحطات التبادلية محطة الفنون والثقافة ب العاصمة الإدارية الجديدة والتي يتم تبادل الخدمة فيها بين القطار الكهربائي الخفيف و مونوريل شرق النيل بعدها يتجه القطار الكهربائي الخفيف في مرحلته الثالثة إلى محطة المحطة المركزية التبادلية للخط الاول من شبكة القطار الكهربائي السريع مرورًا بكاتدرائية الميلاد ثم القيادة الاستراتيجية والمدينة الرياضية العالمية، بينما يتجه مونوريل شرق النيل إلى محطة العدالة مرورًا بالحي الحكومي ومسجد مصر ب العاصمة الإدارية ولقد تم دراسة المشروعين في نفس الفترة الزمنية وتحت اشراف جهة واحدة وهي الهيئة القومية للانفاق والتى تمتلك خبرة كبيرة في مجال تخطيط وتصميم وتنفيذ مشروعات النقل ذات الجر الكهربائي ويتم اعداد التصميمات طبقا لاعلى المواصفات العالمية مع مراعاة كافة مسارات المشروعات الأخرى سواء القائمة أوالجاري تنفيذها والمخططة ويتم التنسيق مع جميع الجهات المعنية بالدولة بشأنها، فعلى سبيل المثال فقد تم تنفيذ عدد من كباري السيارات بعد تنفيذ مشروع المونوريل.

3. تؤكد الهيئة أنه قد روعي أثناء تصميم المسارات للمشروعين نواحي واعتبارات هندسية وفنية في ضوء نتائج دراسات النقل التي يتم اعدادها لتدقيق مسار المشروع، ولقد تم تحديد نقاط التقاطع بمنتهى الدقة طبقاً للمواصفات العالمية وكذا تحديد المسافة الرأسية بين سكتي القطار الكهربائي الخفيف LRT و مونوريل شرق النيل (منسوب كمرات المونوريل ... ، منسوب مسار القطار الكهربائى الخفيف ...) مع الأخذ في الاعتبار متطلبات التشغيل والأمان حسب المواصفات العالمية.

4. قريبًا سيرى جمهور المواطنين مرور مونوريل شرق النيل أسفل مسار القطار الكهربائي الخفيف عند البدء في اختبارات التشغيل المونوريل في أكتوبر القادم.

5. تهيب الهيئة القومية للأنفاق السادة المواطنين عدم الإنسياق وراء الأخبار المغلوطة والصور المضللة التي يقصد منها اثارة البليلة وتضليل الرأي العام والحصول على المعلومات الصحيحة من مصادرها الرسمية بوزارة النقل والهيئة القومية الأنفاق.

أضف تعليق