الكهرباء: مبادرة جديدة لتشغيل مزارع الدواجن بالطاقة الشمسية

الكهرباء: مبادرة جديدة لتشغيل مزارع الدواجن بالطاقة الشمسيةصورة أرشيفية

مصر31-7-2024 | 10:18

بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، بمقر الوزارة بمدينة العلمين، طرح مبادرة بمزارع الدواجن بعد الاتفاق مع أحد البنوك على تمويلها في إطار خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بالتوسع في الطاقات المتجددة.

وأوضحت وزارة الكهرباء -في بيان اليوم الأربعاء- أن المبادرة تشمل إقامة خلايا شمسية لتوفير الكهرباء اللازمة لكل مزرعة خلال فترة النهار، على أن تقوم الشبكة القومية للكهرباء بتوفير التغذية الكهربائية اللازمة للمزرعة خلال فترة الليل، وتشمل المبادرة تقديم حوافز خاصة بالتمويل لصاحب المزرعة بالإضافة إلى القطاع الخاص الذي يتولى عمليات التنفيذ، واتفق الوزيران على اتخاذ ما يلزم لتفعيل هذه المبادرة لتوفير الكهرباء اللازمة لمزارع الدواجن.

كما ناقش الوزيران أوضاع مزارع الدواجن وطريقة حصولها على الكهرباء وتأمين مصادر التغذية الكهربائية الخاصة بها، ومدى الالتزام بالقواعد والاشتراطات القانونية والفنية في هذا الشأن.

وأكد وزير الكهرباء أن تحسين جودة الخدمات المقدمة لكل القطاعات ضمن أولويات خطة العمل الحالية، لا سيما الثروة الداجنة كقطاع مهم وحيوي مرتبط بالأمن الغذائي، مضيفًا أن مصادر التغذية الكهربائية متاحة ومتوفرة لكل مزارع الدواجن، وأن هناك اشتراطات فنية وضوابط تتعلق بمزارع الدواجن سيتم التأكيد عليها خلال الفترة المقبلة لضمان استمرار واستقرار التغذية الكهربائية.

وأشار إلى أهمية المبادرة التي تمت مناقشتها للاعتماد على الطاقة الشمسية في إطار استراتيجية التوسع في الطاقات النظيفة وخفض استهلاك الوقود، وتركيب خلايا شمسية لتوليد الكهرباء لمزارع الدواجن، خاصة في ظل توفير التمويل اللازم بأسعار فائدة مخفضة وفترات سداد طويلة.

من جانبه، قال وزير الزراعة: إن تطوير عمليات التشغيل بمزارع الدواجن يستهدف النهوض بهذه الصناعة الواعدة، وزيادة الإنتاج والاستثمار من الدواجن وبيض المائدة، بما يساهم في توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين من المنتجات الغذائية من الدواجن، فضلا عن توفير الخدمات الفنية واللوجيستية والتمويلية لتلك المشروعات لمساعدتها على تنمية وتطوير أعمالها بما يتناسب مع الاحتياجات الفعلية من منتجاتها.

وأوضح فاروق، أن عمليات التطوير من شأنها أيضا مساعدة أصحاب مزارع الدواجن لتطوير وتحديث مزارعهم والتغلب على مشاكل ارتفاع التكلفة، مشيرا إلى إمكانية التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في إطلاق مبادرة لتشغيل مزارع الدواجن باستخدام الطاقة الشمسية، بحيث يتم منح أصحاب المزارع تمويلاً ميسرًا بالتنسيق مع البنك الزراعي المصري، الأمر الذي يساهم في تخفيف العبء عن كاهل المربين وأصحاب المزارع.

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2