النيجر: محكمة الاستئناف تصدر قرارًا بالإفراج المؤقت عن 4 وزراء سابقين

النيجر: محكمة الاستئناف تصدر قرارًا بالإفراج المؤقت عن 4 وزراء سابقينالنيجر

عرب وعالم31-7-2024 | 14:16

أصدرت محكمة استئناف نيامي، قرارا بالإفراج المؤقت عن أربعة وزراء سابقين من نظام رئيس النيجر المعزول محمد بازوم متهمين بـ"تعريض الأمن القومي للخطر" و"جريمة الخيانة".

ووفقا لصحف محلية، اليوم الأربعاء، فإن الوزراء الأربعة المعنيين بحكمة المحكمة الصادر أمس هم: وزير الداخلية السابق هاما أمادو سولي، ووزير المالية السابق أحمد جدود، ووزير الطاقة السابق إبراهيم يعقوبو، ووزير التخطيط السابق ربيو عبدو.. وقضى الوزراء الأربعة أكثر من عام في الحبس الاحتياطي بعد احتجازهم في اليوم التالي للانقلاب على الرئيس بازوم بتهمة "تقويض الأمن القومي" و"الخيانة".

ووفقا لهيئة الدفاع عن الوزراء المحتجزين، فإن جريمتهم الوحيدة هي الإدانة العلنية للانقلاب العسكري الذي قاده المجلس الوطني لحماية الوطن وشغل مناصب مسئولة إبان هذه الأحداث.

جدير بالذكر أن ما يقرب من 20 سجينا سياسيا آخرين مقربين من نظام الرئيس بازوم مازالوا رهن الاحتجاز، ومن بين هؤلاء أبا ساني إيسوفو، وزير النفط السابق نجل الرئيس السابق محمدو إيسوفو، وهو محتجز في سجن يقع على بعد 180 كيلومترا من العاصمة (نيامي).

ومازالت السلطات العسكرية في النيجر تحتجز الرئيس المعزول وعائلته في القصر الرئاسي منذ عام.. ويرفض بازوم الاستقالة من منصب رئيس الجمهورية على الرغم من ضغوط السلطة الحالية الحاكمة.

وفي منتصف يوليو الجاري أصدرت "محكمة الدولة" قرارا برفع الحصانة عن الرئيس المعزول بازوم تمهيدا لمحاكمته في اتهامات بـ"تعريض الأمن القومي للخطر" و"جريمة الخيانة" ومن المتوقع أن تعقد هذه المحاكمات خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة.

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2