النيجر:استئناف أعمال تعدين اليورانيوم في حقل "إيمورارين"

النيجر:استئناف أعمال تعدين اليورانيوم في حقل "إيمورارين"النيجر

عرب وعالم13-6-2024 | 14:11

أعلنت شركة (أورانو) الفرنسية للوقود النووي عن إطلاق الأعمال التحضيرية الأخيرة لاستخراج اليورانيوم من حقل "إيمورارين" الواقع جنوب أرليت ، حيث تم تجميد العمليات لما يقرب من عشر سنوات.

وتأتي هذه الأنباء وسط تصاعد التوتر بين سلطات نيامي وشركات التعدين الغربية ..حسبما ذكر راديو (فرنسا الدولي) في نشرته الإفريقية نقلا عن بيان شركة (إيمورارين - إس.إيه) الفرنسية - النيجرية التي تعمل في مجال صناعة التعدين..مشيرا إلى أنه يجري العمل حاليا علي إعادة فتح البني التحتية لإستيعاب فرق البناء للمضي قدماً في العمل.

وكان من المقرر أن يبدأ مشروع إيمورارين، أحد أكبر مناجم اليورانيوم في العالم في عام 2015، لكن تم تجميده في أعقاب كارثة فوكوشيما التي أدت إلى انخفاض السعر العالمي للوقود النووي.

وفي هذا الصدد قالت الشركة الفرنسية - النيجرية :"إن ظروف السوق الحالية مع زيادة مواتية في الأسعار جعلت من الممكن التفكير في استئناف العمل في هذا المشروع".

ويأتي إعلان شركة (أورانو) في سياق تتلقى فيه شركات التعدين الغربية إنذارا نهائيا من سلطات نيامي التي تلوح بتهديد المنافسة الروسية أو الإيرانية.

وكان المجلس العسكري النيجري قد هدد شركة جوفييكس الكندية للتعدين بسحب ترخيصها في ماداويلا إذا لم تبدأ عمليات تعدين اليورانيوم قبل 3 يوليو المقبل.

ووفقًا لمصدر مسئول في مدينة أرليت، تلقت شركة (أورانو) الفرنسية تهديدا مماثلا بشأن حقل "إيمورارين" إذا لم تشرع في أعمال تعدين اليورانيوم في موعد أقصاه 19 يونيو 2024.

أضف تعليق

المنصات الرقمية و حرب تدمير الهوية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2