مؤتمر "عايز منحة" بمشاركة 11 جهة مانحة في نسخته الثانية بـ مكتبة الإسكندرية

مؤتمر "عايز منحة" بمشاركة 11 جهة مانحة في نسخته الثانية بـ مكتبة الإسكندريةجانب من اللقاء

ثقافة وفنون31-7-2024 | 22:41

شهدت مكتبة الإسكندرية ، في إطار فعاليات برنامجها الثقافي على هامش معرضها الدولي للكتاب، إقبالا كبيرا من الشباب على حضور مؤتمر "عايز منحة" في نسخته الثانية الذي جمع نخبة من الجهات المانحة، وخريجي برامج المنح، وطلابًا طموحين من مختلف المراحل التعليمية والخريجين والعاملين بالجهات الحكومية والخاصة.

ويهدف المؤتمر إلى توفير منصة فريدة تجمع بين الشباب الطموح والجهات المانحة، وذلك لتسهيل عملية الوصول إلى فرص التعليم والتدريب، وتمكين الشباب من تحقيق أهدافهم المهنية والأكاديمية.

وشارك في المؤتمر في نسخته هذا العام ٢٠ متحدثا، منهم مشاركة 11 جهة مانحة هذا العام من مختلف دول العالم، منها سفارة الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في سمر جمال الدين التي قدمت عرضًا حول برامج المنح المتنوعة التي تقدمها، والسفارة السويدية ممثلة فى خالد عبد الوهاب، مسؤول قطاع الأعمال والتعاون التجاري، الذي قدم عرضًا وافيًا حول منحة المعهد السويدي لطلاب الماجستير، ومؤسسة ساويرس الذي تحدثت عن بعض المنح التي تقدمها المؤسسة هدير عثمان بالإضافة إلى جهات مانحة أخرى مثل برنامج الزمالة المهنية، أمديست، الهيئة الألمانية للتبادل العلمي، برنامج Erasmus، USAID، ومركز الدراسات والبرامج الخاصة بمكتبة الإسكندرية، ومعهد ITI.

وقد شارك في المؤتمر خريجو برامج تبادل ثقافي- وتعليمي مثل الدكتورة مي موافي والأستاذة الدكتورة نرمين صلاح الذين تحدثوا عن تجاربهم الملهمة للشباب، كما شهد المؤتمر عددا من المحاضرات من محاضرين متخصصين مثل محمد شهاب الدين الذي قدم محاضرة تحفيزية بعنوان "تعظيم الفرص"، ووفاء بقاسم من مصر قدمت محاضرة عما يجب فعله وتجنبه عند التقدم للمنح.

وشهد المؤتمر إقبالًا كبيرًا من الشباب، حيث تجاوز عدد الحضور 1300 طالب وطالبة. وقد أظهر الحضور حماسًا كبيرًا للمشاركة في جلسات النقاش وطرح الأسئلة على ممثلي الجهات المانحة، مما خلق جوًا من التفاعل والحوار البناء. كما شهدت القاعة التفاعلية نشاطًا ملحوظًا، حيث طرح الشباب أسئلة حول شروط التقديم على المنح، والمستندات المطلوبة، وكيفية كتابة خطاب الدافع. وقد قدم المتحدثون إجابات شافية ووافية على جميع الأسئلة.

ولم يتوقف تفاعل الحضور عند حدود قاعات المؤتمر، بل امتد إلى وسائل التواصل الاجتماعي، حيث شهدت صفحات المؤتمر تفاعلاً واسعًا من قبل الشباب الذين شاركوا انطباعاتهم وتجاربهم.

وكان للمؤتمر أثرا إيجابيا حيث وفر منصة للتواصل المباشر مع الجهات المانحة والحصول على المعلومات اللازمة، كما حقق زيادة في وعي الشباب بفرص المنح، وتسهيل بناء علاقات بين الشباب وبين الجهات المانحة وبين بعضهم البعض، بالإضافة إلى تحفيز الشباب على تحقيق أهدافهم من خلال قصص النجاح التي تم مشاركتها.

وقامت بتقديم وإدارة المؤتمر دكتورة منى لملوم مؤسس ومنسق "عايز منحة"

أضف تعليق

300 يوم من الإبادة الجماعية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2