رئيس الهيئة يكشف السبب الرئيسي فى نقص الدواء.. ويؤكد: يوجد 12 بديلا لكل صنف

رئيس الهيئة يكشف السبب الرئيسي فى نقص الدواء.. ويؤكد: يوجد 12 بديلا لكل صنفأدوية

مصر1-8-2024 | 15:27

صرح الدكتور على الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية أن تكلفة شراء المواد الخام الخاصة بتصنيع المستحضرات الدوائية تبلغ 100 مليون دولار شهريا، مؤكدا وجود مخزون استراتيجى من المواد الخام يكفى 4 شهور.

وأوضح الدكتور الغمراوى رئيس هيئة الدواء المصرية خلال فعاليات المؤتمر الصحفى المنعقد الآن بمقر هيئة الدواء أن السبب في نقص الدواء يكمن في نقص المواد الخام، وتابع: لدينا 4 آلاف مادة فعالة للدواء.

وقال رئيس هيئة الدواء المصرية: إن النقص في بعص الأدوية وليس كل الأدوية، وتابع: يتوفر العديد من المثائل والبدائل للأصناف المختلفة، مشيرا إلى أن الدواء مسعر جبريا فى مصر، ولسعر الصرف تأثير مختلف على الأسعار المحلية.

وعلَّق الغمراوي على الشكاوى من نقص الدواء قائلا: لدينا 15 ألف دواء مسعر ومسجل في مصر، ومن خلال الرصد تبين وجود شكاوى من نقص 81 صنفا فقط ولهم مثائل وبدائل.

وأضاف: نستقبل حوالى 1000 مكالمة يوميا استفسارات عن الأدوية وهو ما دفعنا لعمل برنامج الكترونى يمكن للمريض أن يضع اسم الدواء على البرنامج ويظهر له المثائل والبدائل ويمكن التواصل مع الهيئة من خلال الخط الساخن 15301.

واستكمل: يوجد لكل دواء 12 مثيلا وبديلا يمكن استعماله ووصفه من خلال الطبيب، مشيرا إلى توسيع انتشار الأدوية فى الصيدليات، متابعا: لدينا 16 مجموعة علاجية لا يوجد في جميعها نقص وإنما نسب بسيطة.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2