روشتة شرعية .. كيف تحصن نفسك من الأحلام المزعجة؟

روشتة شرعية .. كيف تحصن نفسك من الأحلام المزعجة؟الأحلام المزعجة

الدين والحياة4-8-2024 | 04:17

الأحلام المزعجة أمر سئ جدا ومزعج جدا يتعرض له الكثير من الأشخاص ويؤدي الى حالة نفسية سيئة ، أو ربما تكون تلك الأحلام المزعجة أحد أسباب الحالة النفسية السيئة التى تؤثر على الإنسان في حياته.

كشف الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية أصول الدين جامعة الأزهر فرع أسيوط، عن طريقة التعامل مع الأحلام المزعجة، من خلال الهدي النبوي والتحصينات النبوية.

وأكد مرزوق: اقرأ ذلك في ذلك التحصين النبوي وهو الخاص ب الأحلام المزعجة وما يسمى ( الكوابيس ) والرؤى المكروهة: هذا التحصين يشتمل على عدة أشياء من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.

واستشهد بحديث ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (الرؤيا من الله والحلم من الشيطان، فإذا رأى أحدكم الشيء يكرهه فلينفث عن يساره ثلاث مرات إذا استيقظ . وليتعوذ بالله من شرها فإنها لا تضره) . قال أبو قتادة : كنت أرى الرؤيا تمرضني حتى سمعت حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .. الخ الحديث . رواه البخاري ومسلم أي زال كل ما به من الهم والغم بعد أن طبق العلاج النبوي الوارد في الحديث وعند مسلم أن أبا قتادة قال (إن كنت لأرى الرؤيا أثقل علي من جبل فما أن سمعت بهذا الحديث فما أبالي).

واختتم مرزوق: على أن المسلم إذا أراد أن يتجنب الأضرار الناتجة عن أي رؤيا مكروهة فإن عليه أن ينفذ ما يلي : بمجرد أن يستيقظ من نومه عقب الرؤيا المكروهة ينفذ ما سبق من هدي نبوي :
1- أن يتفل عن يساره ثلاث مرات.
2- أن يتعوذ بالله من شر تلك الرؤيا مع كل مرة.
3- أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم مع كل مرة
4- أن يتحول عن جنبه الذي كان ينام عليه.
5- ألا يحدث بتلك الرؤيا أحدا .

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2