نائب وزير الصحة: توفير خدمات تنظيم الأسرة بالمصانع يعود بالنفع على العمال وأسرهم

نائب وزير الصحة: توفير خدمات تنظيم الأسرة بالمصانع يعود بالنفع على العمال وأسرهمجانب من الحلقة النقاشية

مصر4-8-2024 | 18:41

شاركت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، في حلقة نقاشية بعنوان (تعزيز الشراكات بين وزارة الصحة والسكان وغرف الصناعات بـ اتحاد الصناعات المصرية من أجل تلبية احتياجات الصحة الإنجابية للعمال).

جاء ذلك، بحضور الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، والدكتورة رشا خضر رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة، والدكتورة نهلة عبدالتواب ممثل مجلس السكان الدولي، وعدد من المسئولين بالوزارة، واتحاد الصناعات المصرية، ورؤساء الغرف الصناعية وأصحاب المصانع.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة والسكان، إن الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان، أكدت خلال الحلقة النقاشية، على أهمية رفع وعي الأسرة المصرية بالحقوق الإنجابية، ومعرفة آليات إدارة الأسرة، وتحسين خصائصها السكانية، والمباعدة بين الحمل والآخر بما يحفظ حقوقهم في التربية السليمة، مشيرة إلى أن الحفاظ علي حقوق الطفل في الرعاية خلال فترة الألف يوم الذهبية (فترة الحمل + أول سنتين) يساهم في الحفاظ على 85% من القدرات الذهنية الجسدية والنفسية للطفل.

وأشارت "الألفي"، إلى أن الحاضرين بالحلقة النقاشية أكدوا على أهمية تضافر الجهود بين أصحاب المصانع، و وزارة الصحة والسكان، لتوفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لعمال المصانع، حيث إن الدراسات والبحوث أكدت أن توفير تلك الخدمات يعود بالنفع على العمال وأسرهم، وكذلك على أصحاب الأعمال من خلال تقليل نسب الغياب والانقطاع عن العمل.

وأَضافت أن الحلقة النقاشية استعرضت نتائج مشروع "صحتنا رأس مالنا" والذي تم تطبيقه في 10 مصانع بالمنطقة الاستثمارية بالعامرية بمحافظة الإسكندرية، خلال الفترة من شهر فبراير 2023 حتي مايو 2024، حيث استهدف المشروع رفع الوعي لدى العمال والعاملات، وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، عن طريق الرسائل الصحية، بواسطة مثقفي الأقران، والملصقات التوعوية، والمشورة المقدمة من ممرضات المصانع.

وأوضحت أن المشروع استهدف تدريب 300 عامل وعاملة، للقيام بدور مثقفي الأقران، وتمت الاستفادة منهم في إرسال نصائح صحية للعمال من خلال تطبيق الواتساب لـ6400 عامل، و11600 عاملة، بالإضافة إلى توزيع 14 ألف ملصق توعوي من خلال ممرضات المصانع ومثقفي الأقران.

وأضافت، أن عدد المستفيدين من المرحلة الأولى للمشروع حوالي 2500 عامل وعاملة من خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، من خلال العيادات المتنقلة، حيث ارتفعت المعرفة بوسائل تنظيم الأسرة من 36% إلى 69%، مشيرة إلى أن تدريب وتأهيل ممرضة المصنع هو الاستثمار الأمثل كونها مصدر ثقة لتقديم المشورة للعمال بالمصانع.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير أكدت على دعم الوزارة والمجلس القومي للسكان لتنمية الأسرة المصرية وتحسين خصائصها السكانية، مشيرة إلى أن تقديم مشورة ما قبل الزواج، والطفولة المبكرة حتى سن 6 سنوات من عمر الطفل، يعتبر على رأس أولويات ملف التنمية البشرية تحت إشراف الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء و وزير الصحة والسكان.

من جانبها، قالت الدكتورة نهلة عبدالتواب ممثل مجلس السكان الدولي، إن مستهدفات المشروع هو تلبية احتياجات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة لعمال المصانع من فئة الشباب في سن الزواج، وإتاحة الخدمات غير الملباة، مشيرة إلى أن تفعيل التجربة بدأ بصورة بحثية، وكانت منطقة العامرية كمرحلة أولى، ونسعى لتعميم التجربة في باقي القطاعات الصناعية مثل الجلود والأغذية، والأخشاب لتلبية احتياجات عمال مصر.

وأضاف الدكتور محمد عبدالسلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات، أن التجربة مع وزارة الصحة والسكان، ساهمت في توفير خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية للعمال، وعادت بالنفع على العمال والعاملات، وبالتالي على ارتفاع معدل الإنتاج، مشيرًا إلى أنه تم عرض المشروع على غرف تجارية صناعية وأخرى لتطبيقها.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2