"الأزهري" يلتقي وزير الشئون الدينية والعبادة والعادات بـ مالي

"الأزهري" يلتقي وزير الشئون الدينية والعبادة والعادات بـ ماليجانب من اللقاء

مصر4-8-2024 | 21:22

استقبل الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف -بمقر إقامته بمكة المكرمة- الدكتور محمادو عمر كوني وزير الشئون الدينية والعبادة والعادات بمالي، وجاء هذا الاستقبال واللقاء على هامش أعمال المؤتمر الدولي التاسع لوزراء الأوقاف والشئون الإسلامية الذي تنظمه وزارة الشئون الإسلامية والدعوة والإرشاد، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والذي يعقد في مكة المكرمة خلال الفترة من 28 محرم إلى 1 صفر لعام 1446هـ بعنوان: (دور وزارات الشئون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال).

حضر اللقاء من الجانب المصري، الدكتور هشام عبدالعزيز علي رئيس القطاع الديني، والدكتور عبدالله حسن مساعد وزير الأوقاف للمتابعة، ومحمود الجلاد معاون وزير الأوقاف للإعلام، ومن الجانب ال مالي مساعد وزير الشئون الدينية والعبادة والعادات بمالي.

وأعرب الدكتور أسامة الأزهري عن سعادته بهذا اللقاء وعلى عمق العلاقات بين مصر ومالي، معربًا عن تطلعه لزيارة مالي واللقاء عن قرب بعلمائها وطلاب العلم بمالي، مرحبًا بوزير الشئون الدينية بمالي، وداعيًا إياه لزيارة مصر وأزهرها الشريف وإمامه الأكبر، مؤكدًا على عمق التعاون المستمر بين الأوقاف المصرية والشئون الدينية بمالي.

وأكد وزير الأوقاف على ضرورة تفعيل وتكثيف كل أوجه التعاون العلمي الذي يمكن أن نقوم به، وتبادل الخبرات، والتعاون بين دار الكتب المصرية ومعهد المخطوطات التابع لجامعة الدول العربية من الجانب المصري، مع مكتبات المخطوطات العظيمة الهائلة في بمالي.

من جانبه، أعرب الدكتور محمادو عمر كوني، عن سعادته بهذا اللقاء مؤكدًا على ضرورة التعاون البنَّاء بين مصر و مالي وأن يكون بيننا تعاون عن قرب ومزيد من التنسيق بين مصر و مالي فيما يتعلق بالجانب الديني والعلمي.

وأضاف وزير الشئون الدينية بدولة مالي: التقينا كثيرًا، وسعدت بعلمكم وفصاحتكم، ودائما كنت أقول للشيخ النحوي في موريتانيا إنني متوقف أمام جهودكم العلمية، وقد أحببنا شخصك الكريم لفصاحتك وعلمك ومعرفتك.

وأكد وزير الشئون الدينية بدولة مالي أن لدى دولة مالي أكثر من 700 ألف عنوان للمخطوطات، وأن هناك مؤسسات ب مالي للحفاظ على هذه المخطوطات، ويرتادها الطلبة الجامعيون، وفي عام 2012م حاول المتمردون في مالي إحراق المكتبات واستطاعت الدولة بحمد الله تعالى حفظ المخطوطات، وقد أعجبنا بما وهب الله تبارك وتعالى عقول الأوائل من ذكاء وحنكة، وكيف استطاع العقل البشري أن يصل إلى هذه الكتابات منذ القدم، وهناك مخطوطات قديمة لعلماء غير مسلمين.

وفي ختام اللقاء، أهدى الدكتور أسامة الأزهري الدكتور محمادو عمر كوني وزير الشئون الدينية والعبادة والعادات بـ مالي نسخة من مصحف مسجد مصر وهو المصحف الذي وجه بطباعته الرئيس عبدالفتاح السيسي، عند افتتاح مسجد مصر الكبير ومركزها الثقافي الإسلامي بالعاصمة الإدارية الجديدة، ولمصحف مصر عدد من الطبعات بمقاسات مختلفة الكبير والوسط والصغير.

كما أهدى الدكتور محمادو عمر كوني وزير الشئون الدينية والعبادة والعادات بدولة مالي الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف لوحة تذكارية لأحد المساجد التاريخية في دولة مالي.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2