الأحد المقبل.. مكتبة الإسكندرية تستضيف "صحبة السمسمية"

الأحد المقبل.. مكتبة الإسكندرية تستضيف "صحبة السمسمية"فرقة صحبة السمسمية

ثقافة وفنون5-8-2024 | 15:57

تستضيف مكتبة الإسكندرية حفلاً موسيقياً للفرقة البورسعيدية "صحبة السمسمية" يوم الأحد المقبل، ضمن فعاليات مهرجان الصيف الدولي الـ21 بالمكتبة.

وذكرت المكتبة -في بيان اليوم الإثنين- أن الفرقة الفلكلورية البورسعيدية "صحبة السمسمية" تأسست في 2015 على يد الفنان أحمد عشري مع مجموعة من الفنانين الشباب الذين تتلمذوا على يد كبار فناني السمسمية، وحملوا على عاتقهم الحفاظ على هذا الإرث.

وفي إطار النشاط الصيفي أيضًا، أطلقت المكتبة برنامج ورش الصيف للأطفال والنشء والشباب تحت عنوان "نرتقي معا"، ويستمر حتى 30 أغسطس الجاري، ويتضمن فعاليات وورش متنوعة؛ منها ورشة "التحدث بالفصحى" التي تساعد المشاركين على تحسين مهاراتهم اللغوية، وورش "فن تشكيل الحيوانات بورق الجرائد"، و"فن التطريز الصغير"، و"صنع الأدوات المدرسية"، بالإضافة إلى ورش لإعادة التدوير "فن إعادة تدوير الأقراص المدمجة"، و"إعادة التدوير للأطفال من ذوي الهمم والاحتياجات الخاصة".

ونوهت المكتبة إلى أن البرنامج يعطي اهتماما خاصا بتنمية المهارات الحرفية، حيث يقدم ورشة "تشكيل المعادن (حُلي)" و"التشكيل بالفخار" للشباب والكبار، كما يضم البرنامج أيضًا بعض الورش المخصصة لدور الأيتام، مثل "ورشة عمل اللعب بالخيوط"، و"ورشة الطباعة على القماش"، ويهدف إلى توفير منصة شاملة لتنمية مهارات الشباب الفكرية والاجتماعية والجسدية ويكسب مهارات عملية وحياتية قيمة، بالإضافة إلى تعزيز ثقتهم بنفسهم وقدرتهم على الإبداع والابتكار، وذلك في إطار الاهتمام بالتنمية الشاملة للفرد، بما يضم الجوانب الأكاديمية والعلمية.

يشار إلى، أن مكتبة الإسكندرية تنظم مهرجان الصيف الدولي في نسخته الـ21 من خلال مركز الفنون التابع لقطاع التواصل الثقافي، بمشاركة فرق وفنانين من ست دول هي: (مصر، تونس، ألمانيا، فرنسا، البرتغال، أمريكا)، ويستمر حتى 31 أغسطس الجاري، ويستضيف عددًا من أبرز الأسماء على الساحتين المصرية والعربية، مثل: هشام عباس، وعلى الحجار، وأنوشكا، وأبو، وعمر خيرت، وخالد الكمار، ونوران أبو طالب، ونوال بن كريم، وفؤاد ومنيب، وعلي الهلباوي، ونسمة عبدالعزيز، وسعد العود، وهيثم الحضيري، وغيرهم.

كما يقدم المهرجان عروضًا مسرحية مميزة وورش عمل مسرحية وسينمائية، أبرزها: الكتابة المسرحية للهواة والتذوق السينمائي، ومدارس النقد السينمائي وصنع الأفلام القصيرة.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2