بارزاني يستقبل سفراء 3 دول أوروبية وممثلي العرب والتركمان في محافظة كركوك

بارزاني يستقبل سفراء 3 دول أوروبية وممثلي العرب والتركمان في محافظة كركوكجانب من اللقاء

عرب وعالم5-8-2024 | 16:44

استقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني، اليوم الإثنين، في مصيف صلاح الدين، ستيفن هيتشن السفير البريطاني لدى العراق؛ لبحث آخر التطورات والتوترات في المنطقة عامّة والشرق الأوسط بشكل خاص.

شهد اللقاء تبادل الآراء ووجهات النظر حول خطوات وسبل الحل وتهدئة الأوضاع. وأكد الجانبان أن المنطقة في وضع لا يحتمل مزيدا من التعقيدات والاضطرابات وهي بحاجة إلى تحقيق الأمن والاستقرار. و ناقشا العلاقات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية، ونتائج الزيارة الأخيرة للزعيم بارزاني إلى بغداد واجتماعاته مع الأطراف السياسية العراقية وسفراء وممثلي الدول في العراق .

وتطرق اللقاء إلى أوضاع سنجار وضرورة تطبيع الأوضاع في المنطقة وتطبيق اتفاقية سنجار. و أكد بارزاني الجهود والتضحيات التي بُذلت لتحرير سنجار ودحر الإرهابيين، في حين للأسف هناك مجموعة من القوى غير الشرعية فيها الآن تقوم بعرقلة إعادة الأوضاع في سنجار إلى طبيعتها وعودة الأهالي إلى ديارهم.

واستقبل بارزاني، سفير النمسا لدى العراق أندريا ناسي، سفير جمهورية النمسا لدى العراق، لمناقشة الأوضاع السياسية في الإقليم وانتخابات برلمان كردستان والعلاقات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية العراقية ومعالجة المشاكل القائمة، و التهديدات الإرهابية على مستوى المنطقة والعالم والأوضاع في سنجار والأسباب الكامنة وراء عدم تطبيق اتفاقية سنجار، محاورَ أخرى للتفاقية.

كما استقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني؛ القنصل العام الهولندي في أربيل جاكو بيريندز، بمناسبة انتهاء مهام عمله، وأكد الأخير على رغبة بلاده في تعزيز العلاقات مع كردستان، كما ناقش انتخابات برلمان الإقليم وعملية الإصلاح في وزارة البيشمركة.

واستقبل بارزاني وفدا مشتركا من الكتلتين العربية والتركمانية في مجلس محافظة كركوك وعددا من البرلمانيين والقادة السياسيين برئاسة الشيخ خميس الخنجر، بهدف تبادل وجهات النظر بشأن الأوضاع السياسية في العراق و أوضاع كركوك ومساعي معالجة وحسم ملف تشكيل الحكومة المحلية وانتخاب محافظ جديد ل كركوك واختيار وتحديد المناصب الإدارية الأخرى في المحافظة.

تم التأكيد على ضرورة أن تصب الحلول باتجاه مراعاة ضمان حقوق جميع مكونات كركوك وخدمة استتباب أمن المدينة واستقرارها وتقديم الخدمات للمواطنين ودفع عجلة الإعمار والتنمية في كركوك بإطار التوافق والإجماع الوطني.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2