"رئيس حماية المستهلك": المواطن شريك في الرقابة وله دور في انضباط الأسعار

"رئيس حماية المستهلك": المواطن شريك في الرقابة وله دور في انضباط الأسعارجانب من الجولة

اقتصاد5-8-2024 | 19:34

أكد ابراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، أن المواطن شريك في الرقابة وله دور في انضباط الأسعار، مشيرًا إلى أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأى عن الرقابة الشعبية والمجتمعية، مُثمنا الدور الهام والعظيم الذي يقوم به المواطن في التعاون مع المؤسسات الرقابية ورصد أي ظواهر سلبية غير منضبطة.

جاء ذلك، خلال قيام رئيس جهاز حماية المستهلك ومحافظ البحيرة الدكتورة جاكلين عازر، بجولة مفاجئة بالأسواق بالمحافظة للرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق ومتابعة أثر الجهود التي قامت بها الدولة على انخفاض أسعار السلع.

وشدد "السجيني" على الدور الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك لدورها في رصد الظواهر السلبية والممارسات السلبية غير المنضبطة في الأسواق.

وأشار إلى، أنه تلاحظ خلال الجولة على السلاسل التجارية بمحافظة البحيرة التزام العديد من المتاجر بنسب التخفيضات للسلع الأساسية وأن هناك استجابة جيدة، مشيراً إلى استمرار مراقبة الأسواق بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالمحافظة والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقاً للقانون، كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

كما شدد "السجيني" على البائعين، من عدم التلاعب في الأسعار، والإلتزام بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية؛ وفقًا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وفي هذا الإطار تم التشديد والتنبيه علي بعض السلاسل التجارية بضرورة أن تكون الإنخفاضات في الأسعار ملحوظة وتتناسب مع الإجراءات التي إتخذتها الدولة، وسيكون هناك متابعة دورية على هذه الأسواق للتأكد من تحقيق الإنضباط.

وأوضح أن هذه الزيارات الميدانية هي مُتابعة لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء في إجتماع لجنة ضبط الأسواق وحرص الحكومة على متابعة موقف الأسواق على أرض الواقع، في ضوء تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بضرورة أن يشعر المواطن بانخفاض الأسعار بصورة جذرية وكبيرة.

وأضاف رئيس الجهاز، أن هناك تكليفات واضحة ومُحددة من رئيس مجلس الوزراء لـ جهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية المعنية بمُتابعة كل الأسواق، والمتاجر، والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقاً للقانون، كي نعطي رسالة قوية بأن رقابة الدولة موجودة وأي نوع من التجاوز أو المخالفة سيتم التعامل معه من خلال الجهات الرقابية في إطار القانون.

وفي سياق متصل، أكدت الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة، أن هناك تحسنًا ملحوظًا في أسعار العديد من السلع الأساسية، مشيرة إلى أن العديد من السلاسل التجارية قد استجابت لمبادرات تخفيض الأسعار خاصة في ظل الجهود والإجراءات التي نفذتها الدولة للسيطرة على سعر الصرف و الدولار.

وقالت "عازر"، إن محافظة البحيرة ترتبط مع حدود خمس محافظات علاوة على أن بها العديد من الأسواق والسلاسل التجارية وحركة كبيرة للتجارة، الأمر الذي يتطلب مراقبة ومتابعة دورية من كافة الأجهزة الرقابية والتنفيذية علي مدار اليوم لتحقيق السيطرة علي الاسعار ومواجهة أي ممارسات سلبية وغير منضبطة وضمان إستمرار إتاحة السلع بالأسعار المناسبة للمواطنين.

وأشارت إلى، أن هناك اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية بضرورة التواجد الميداني والاهتمام بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين، موضحة أن مؤسسات الدولة التنفيذية والرقابية تهدف إلى تشديد الإجراءات الرقابية وإنفاذ القانون تجاه المخالفين، والرسالة واضحة وصريحة من رئيس مجلس الوزراء بضرورة ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وفي نهاية الجولة، أعربت محافظ البحيرة عن خالص تقديرها وشكرها لرئيس جهاز حماية المستهلك على زيارته لمحافظة البحيرة، مثمنة دور الجهاز وجهوده الملموسة لمتابعة الإلتزام بتنفيذ قرارات رئيس مجلس الوزراء بشأن متابعة وضبط أسعار السلع في الأسواق في مختلف محافظات الجمهورية.

وبدأت الجولة، بتفقد رئيس الجهاز ومحافظ البحيرة لعدد من المخابز السياحية والأفرنجية ومراقبة الأوزان والأسعار والتأكد من البيع وفقاً للأسعار المعلنة، وكذا التأكد من الإلتزام ب تخفيض الأسعار حتى لا يتعرض أصحاب المخابز لعقوبات في ظل تشديد الرقابة لمُتابعة ضبط الأسعار وأثر وتوافر السلع الغذائية بها.

كما تفقدا عدداً من كبري السلاسل التجارية بالمحافظة، لمتابعة سير العمل والتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة للسلع الغذائية والاستراتيجية.

والتقى رئيس الجهاز ومحافظ البحيرة بالمواطنين، وحرصًا على سؤالهم عن جودة السلع والمنتجات، ومدى رضائهم عن الأسعار وذلك بعد خفض العديد من أسعار السلع الغذائية بنسب تتراوح من 20 إلى 25%.

وطالب المواطنون رئيس الجهاز والمحافظ بإستمرار التواجد الميداني والمتابعة الدورية في الأسواق لتحقيق مزيد من الإنضباط وإنخفاض أسعار السلع وبحملات رقابية مستمرة على كافة المنافذ التجارية، لمتابعة أسعار السلع وضبط الأسواق والتصدي لأية ممارسات إحتكارية.

وأسفرت الحملات الرقابية منذ بداية الجولة حتي الآن، عن ضبط العديد من المخالفات والممارسات السلبية غير المنضبطة، وتحرير 70 محضرًا للمخالفين وإحالتهم على الفور للنيابة العامة.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2