قنصل الصين: التعاون المصري في مجال النقل يدفع بمبادرة الحزام والطريق

قنصل الصين: التعاون المصري في مجال النقل يدفع بمبادرة الحزام والطريقجانب من اللقاء

محافظات5-8-2024 | 20:18

أكد القنصل يانج يى، قنصل عام الصين بالإسكندرية، أن التعاون بين مصر و الصين في المجال البحري من أهم نقاط التعاون في ظل موقع مصر المتميز، خاصة أن البلدين لديهما خبرة عمالية في مجال النقل البحري.

وأضاف يانج يي، أن التعاون المصري الصيني في مجال النقل البحري والتجاري يدفع بمبادرة الحزام والطريق خاصة في وجود قناة السويس وما لها من أهمية النقل البحري.

وواصل إن لدى مصر و الصين خبرة واسعة في مجال النقل البحري واللوجيستي و الصين على استعداد لدعم الشركات الصينية للعمل في مجال النقل البحرى واللوجيستي.

وأضاف « يانج يي»، أن مشروع محطة حاويات أبي قير التي شيدتها أكبر شركة صينية وبدعم دولة الصين هو جزء من خطة الحزام والطريق، وإنه دائما حريصين على الدفع بالعلاقات الصناعية والتجارية.

جاء ذلك، على هامش زيارة لموقع مشروع محطة حاويات بميناء أبوقير شرق الإسكندرية.

حيث عقدت القنصلية الصينية ب الإسكندرية مؤتمرًا صحفيًا لشرح تفاصيل المشروع، وذلك بحضور وفد صيني برئاسة قنصل عام الصين بالإسكندرية، ودونك كيون مدير الشركة الصينية، والمهندس باسل مدحت، مدير الجودة المصري بالشركة الصينية.

وأكد "يانج يي" أن الشركات الصينية مستعدة للعمل في النقل البحري واللوجيستي في ميناء العين السخنة بجانب ميناء أبي قير.

وأشار القنصل الصيني، إلى أنه تم تناول مجالات التعاون والدفع بها في مجالات النقل و النقل البحري خلال زيارت الرئيس عبدالفتاح السيسي لدولة الصين.

ومن جانبه، شرح المهندس باسل مدحت، مدير الجودة المصري بالشركة الصينية في مشروع محطة حاويات بميناء أبوقير، تفاصيل المشروع، قائلا إنه بدأ رسميا يوم 26 مارس 2021، ويتكون المشروع من تجريف وردم ورصيف وحماية شواطئ وجدار حماية وطرق وساحات تخزين وشبكات مياه وكهرباء ومباني وعدد من المرافق الأخرى.

وأضاف أن، المشروع يستهدف استقبال 2 مليون حاوية قياسية سنويًا، وذلك سوف يساهم بقوة في تطوير النقل البحري والصناعات التجارية في الإسكندرية.

وأشار إلى، أن بدء التشغيل التجريبي الكامل للمشروع حاويات أبوقير كان في شهر مارس الماضي.

ولفت إلى، أن حتى شهر يوليو 2024 تجاوز إنتاج السلامة في المشروع 8 ملايين ساعة عمل آمنة وبلغ عدد أيام الإنتاج الآمن أكثر من 1200 يوم، مؤكدًا حصولهم على شهادة ساعات العمل الآمنة المشتركة من قبل المالك والمهندس الاستشاري.

وتابع أن، مشروع محطة حاويات أبي قير ينفذ بواسطة شركة تشاينا هاربور كمقاول عام، وحاليًا يتم تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والتي تشمل بناء مباني جديدة وحماية الساحل والسياج والمعدات الكهربائية والاتصالات والمرافق الفرعية ذات الصلة.

وأضاف أن، محطة الحاويات في ميناء أبو قير تعد الأكبر من نوعها في مصر ويبلغ الغاطس حوالي 18 مترا وهو الأكثر عمقا في مصر وفي العالم كله والرصيف مزود بحوالي 26 سيارة نقل ثقيل تعمل بدون سائق وتعمل بالكهرباء مع وجود محطات لاستبدال البطارية، وهناك حوالي خمسة أوناش عملاقة موجودة لحمل الحاويات من السفن إلى سيارات النقل وستصل إلى ثمانية أوناش في المرحلة القادمة.

ومن ناحيته، قال دوانك كيون مدير الشركة الصينية، أن المشروع يوفر 2000 وظيفة وسيساهم الطلب الإنتاجي المحلي الكبير في ازدهار السوق المحلية وتوفير فرص عمل للسكان المحلي.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2