صحة قنا تشارك فى مؤتمر مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة

صحة قنا تشارك فى مؤتمر مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرةالدكتور محمد يحيي بدران

محافظات6-8-2024 | 10:24

شارك الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بقنا في المؤتمر الختامي للمشروع والذي تم تنفيذه خلال الفترة من ديسمبر 2017 حتي ديسمبر 2024.

هذا وأشاد الدكتور محمد بدران خلال كلمته التي ألقاها في المؤتمر بما قدمه البرنامج خلال الفترة الماضية في مجال تنظيم الأسرة ودوره البارز في دعم مخططات الدولة وبرامج تنظيم الأسرة المختلفة

مضيفاً إلي أن أهداف مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة والتي شملت :

1- التوسع في الوصول لخدمات تنظيم الأسرة عالية الجودة

2- تعزيز السلوكيات الصحية وإستخدام خدمات تنظيم الأسرة

3- تعزيز استخدام البيانات للتعلم ، وصنع القرار والتخطيط

فيما ذكرت الدكتورة رانيا الشهير مديرة إدارة تنظيم الأسرة بالمديرية أن مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة كان له العديد من الإنجازات الملموسة تمثلت في الآتي:

1- تأهيل مقدمي خدمات تنظيم الأسرة (الطبيب، الممرضة و المثقفة السكانية) في 11 مستشفي تابعة لوزارة الصحة ، و25 مستشفي خاص علي تركيب اللولب بعد الولادة القيصرية مباشرة مما أدي إلي أن 74% من حالات الولادات القيصرية قامت بتركيب لولب.

2-مشاركة المهام للتمريض بقنا من خلال تدريب الممرضات في 42 عيادة تنظيم أسرة في إدارات قوص ، ونقادة، وقنا ، ودشنا علي كيفية تقديم وسائل تنظيم الأسرة الأحادية للسيدات.

3- تدريب أطباء القطاع الخاص ، وصيادلة القطاع الخاص علي علي أنشطة تنظيم الأسرة .

4- تأهيل وتجهيز العيادات المتنقلة من أجل تقديم خدمات تنظيم الأسرة للسيدات في المناطق النائية والمحرومة من تلك الخدمات.

5- تأهيل وتدريب مثقفي الأقران في مصانع مؤسسة النداء من أجل توعية السيدات في سن الحمل والإنجاب علي الرسائل الصحية ، والمفاهيم الصحيحة لتنظيم الأسرة.

فيما أشار الدكتور أحمد عسران مدير مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة بقنا أن البرنامج قد دعم تأهيل وتدريب فرق التوعية المجتمعية سواءاً مسؤولي الإعلام أو الرائدات الريفيات علي دليل الرسائل الصحية الموحد ، ومهارات الإشراف، وتركيب اللولب بعد الولادة

هذا بالإضافة إلي تدريب رجال الدين علي المفاهيم الصحيحة لتنظيم الأسرة والمباعدة بين الولادات ،

مشيراً إلي التعاون البناء مع مسؤولي الإعلام وفريق التوعية المجتمعية بمديرية الصحة والسكان من أجل القضاء علي الشائعات الخاطئة وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن تنظيم الأسرة في المجتمع.

مضيفاً إلي تنفيذ نموذج الصحة المجتمعية في مركز قوص والذي ساعد علي تشجيع السيدات في سن الحمل والإنجاب علي الإنضمام إلي نوادي المرأة بالوحدات الصحية، والإستفادة من خدمات تنظيم الأسرة .

هذا وقد قام المشروع بالتنسيق مع مديرية الصحة بقنا وإدارة وتنظيم الأسرة بتأهيل مقدمي الخدمات الصحية في المحافظة وذلك لضمان إستمرارية تنفيذ الأنشطة بعد إنتهاء عمل المشروع وتحقيق رؤية مصر 2030.

وعلي جانب المؤتمر تم تكريم السادة مديري الإدارات الصحية ومسؤولي تنظيم الأسرة ومشرفي الرائدات الريفية وعدد من ممثلي المجتمع المدني علي مساهماتهم البناءة في مشروع تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2