وزير التعليم العالي يشيد بالشراكة الاستراتيجية مع المجلس الثقافي البريطاني

وزير التعليم العالي يشيد بالشراكة الاستراتيجية مع المجلس الثقافي البريطانيوزير التعليم العالي

مصر6-8-2024 | 10:48

أشاد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، بالشراكة الاستراتيجية القائمة بين الوزارة والمجلس الثقافي البريطاني، مؤكدًا أهمية الدور الكبير الذي لعبه هذا التعاون في تحقيق العديد من الإنجازات المشتركة.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع مُستشار التعليم العالي ب المجلس الثقافي البريطاني بالقاهرة البروفيسور جون ماكجفرن؛ لبحث سُبل التعاون المشترك، بحضور أمين المجلس الأعلى الدكتور مصطفى رفعت، ورئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات الدكتور شريف صالح، ومساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل الدكتور أيمن فريد، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأعرب الوزير، عن تقديره للنتائج الإيجابية التي تحققت في مجال تطوير المناهج الدراسية، وتبادل الخبرات بين الباحثين، وتعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية في البلدين، مؤكدًا أهمية استمرار هذا التعاون المُثمر في المستقبل، بما يُساهم في تحقيق المزيد من التقدم والازدهار في المجالات الثقافية والتعليمية والبحثية.

ونوه إلى أهمية الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي؛ كخارطة طريق لتحقيق رؤية طموحة لتطوير قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن الاستراتيجية تسير بخُطى ثابتة نحو تحقيق أهدافها، لاسيما في مجال تعزيز التعاون الدولي وبناء شراكات استراتيجية مع مؤسسات عالمية رائدة، ورفع مكانة مصر التعليمية دوليًا.

وأوضح الدكتور أيمن عاشور، أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي ساهمت في تشكيل 7 تحالفات إقليمية بين مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية والإنتاجية والخدمية في كل إقليم، وذلك في ضوء المُبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية"، لافتا إلى أن هذه المُبادرة تهدف إلى دعم إنشاء تحالفات إقليمية بين الجامعات ومؤسسات البحث العلمي والشركات في كل إقليم؛ لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات، وتوحيد الجهود لتحقيق التنمية، وستعمل هذه التحالفات على وضع خُطط تنمية شاملة لكل إقليم، بناءً على دراسات علمية تلبي احتياجاته الخاصة، وتركز المُبادرة على ربط البحث العلمي باحتياجات الصناعة المحلية، لزيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات المصرية، كما ستعمل على تطوير مهارات خريجي الجامعات ليكونوا مؤهلين لتلبية مُتطلبات سوق العمل.

وأشار إلى الخُطوات التي اتخذتها الوزارة لتطوير البنية التحتية الرقمية للوزارة بما يتناسب مع التطور التكنولوجي السريع؛ وذلك لضمان حصول الطلاب على أحدث المعلومات والفرص التدريبية والمنح، التي تساهم في تأهيلهم لسوق العمل.

من جانبه.. أعرب البروفيسور جون ماكجفرن، عن تقديره للجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي؛ لتحقيق رؤيتها الطموحة في تطوير التعليم العالي في مصر، مؤكدًا أهمية دعم هذه الجهود، مشيدًا بدور مصر الريادي في المنطقة، معتبرًا لقاء الوزير بالعلماء المصريين في بريطانيا خطوة مهمة لتعزيز هذا التعاون.

وأكد ماكجفرن، أهمية تبادل الخبرات والمعارف لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة.

وناقش الجانبان، خلال اللقاء، سُبل تدويل التعليم العالي، بما في ذلك تطوير البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية، كما بحث الجانبان إمكانية إقامة شراكات بين الجامعات المصرية والبريطانية؛ لإنشاء برامج مشتركة للدراسات العليا والبحوث العلمية ذات الاهتمام المُشترك، وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين.

كما ناقش الجانبان سُبل تطوير المناهج الدراسية بما يتوافق مع المعايير العالمية، وكيفية الاستفادة من تجربة التعليم العالي البريطاني في هذا الصدد، وكذلك التأكيد على أهمية مشاركة جميع الشركاء المعنيين لتحقيق أهداف التطوير المنشودة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي المصرية.

وعلى هامش اللقاء، نُظمت ورشة عمل بالتعاون بين المجلس الثقافي البريطاني والمجلس الأعلى للجامعات، ضمت مُمثلين عن الجامعات في الأقاليم السبعة المشاركة في مُبادرة "تحالف وتنمية"؛ وهدفت الورشة إلى تعزيز التعاون المشترك بين الجامعات، وتناولت موضوع "القيادة الاستراتيجية: استراتيجية تنفيذ التحالفات الإقليمية في التعليم العالي".

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2