لأول مرة.. إجراء عملية جراحية للأسنان بالذكاء الاصطناعي

لأول مرة.. إجراء عملية جراحية للأسنان بالذكاء الاصطناعيصورة تعبيرية

قام روبوت مستقل يتم التحكم فيه بواسطة الذكاء الاصطناعي بإجراء عملية جراحية كاملة على مريض بشري لأول مرة، أسرع بنحو ثماني مرات مما يمكن لطبيب أسنان بشري القيام به، بحسب ما نشره موقع New Atlas.
يستخدم النظام، الذي بنته شركة Perceptive في بوسطن، ماسحًا ثلاثي الأبعاد محمولاً باليد، والذي يبني نموذجًا ثلاثي الأبعاد مفصلاً للفم، بما يشمل الأسنان واللثة حتى الأعصاب تحت سطح السن، باستخدام التصوير المقطعي البصري، أو OCT، مما يؤدي إلى عدم استخدام الأشعة السينية الضارة في العملية، إذ إن OCT لا يستخدم أكثر من أشعة الضوء لبناء نماذجه الحجمية، والتي تخرج بدقة عالية، مع اكتشاف التجاويف تلقائيًا بمعدل دقة حوالي 90%.
في هذه المرحلة، يمكن لطبيب الأسنان (البشري) والمريض مناقشة ما يجب القيام به، ولكن بمجرد اتخاذ هذه القرارات، يتولى جراح الأسنان الآلي الأمر. يخطط للعملية، ثم يمضي قدمًا ويفعلها.
ويشمل أول تخصص للآلة تحضير السن لتركيب التاج. وتزعم شركة Perceptive أن الإجراء، الذي يستغرق عادةً ساعتين، ويقسمه أطباء الأسنان عادةً إلى زيارتين، يمكن أن يقوم طبيب الأسنان الآلي بإنجازه في غضون 15 دقيقة تقريبًا.
ومن اللافت للنظر أن الشركة تزعم أن الآلة يمكنها القيام بالعمل بأمان "حتى في أكثر الظروف حركة"، وأن الاختبارات التجريبية على البشر المتحركين كانت ناجحة، والتي جاءت بالطبع بعد مرحلة حيوانات المختبر.
وأعرب دكتور كريس سيريلو، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة Perceptive، عن حماسه "لإكمال أول إجراء أسنان آلي بالكامل في العالم بنجاح. ويعزز هذا الاختراق الطبي دقة وكفاءة علاج الأسنان ويسهم في تحسين تجربة المريض والنتائج السريرية، مؤكدًا تطلعه إلى "تطوير النظام [المبتكر] وريادة حلول رعاية الأسنان القابلة للتطوير والآلية بالكامل للمرضى" ذكاء.
يضيف دكتور كريم زقلاما، طبيب أسنان عام وعضو المجلس الاستشاري السريري لشركة Perceptive، قائلاً: "إن نظام الروبوتات الذي يعمل ب الذكاء الاصطناعي من Perceptive سيحول طب الأسنان. ستكون تجربة المريض أفضل بسبب تبسيط الإجراءات وتعزيز راحة المريض. توفر قدرات التصوير المتقدمة، خاصة الماسح الضوئي داخل الفم، تفاصيل لا مثيل لها والتي ستمكن من تشخيص المشكلات في وقت مبكر بدقة أكبر وتسمح بالتواصل مع المرضى بشكل أكثر فعالية. كما تسمح هذه الكفاءة بالتركيز بشكل أكبر على رعاية المرضى الشخصية وتقليل وقت شغل كرسي علاج الأسنان، مما سيمكن من علاج المزيد من المرضى بشكل فعال".
و لم تتم الموافقة على ال روبوت من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA حتى الآن، ولم تحدد شركة Perceptive جدولاً زمنيًا لطرحه للبيع، لذا فقد يستغرق الأمر بضع سنوات قبل أن يتمكن الجمهور من الوصول إلى هذا النوع من العلاج.

أضف تعليق