خبراء الضرائب: 6 تحديات تواجه توطين صناعة الدواء في مصر

خبراء الضرائب: 6 تحديات تواجه توطين صناعة الدواء في مصرأشرف عبد الغني

اقتصاد9-8-2024 | 20:07

طالبت جمعية خبراء الضرائب المصريةبمنح مزايا ضريبية لصناعة الدواء باعتبارها أحد عناصر الأمن القومي لأنها تتعلق مباشرة بحياة و صحة المواطنين خاصة و أن مصر قادرة علي الاقتراب من الاكتفاء الذاتي في صناعة الدواء حيث أن الإنتاج المحلي يغطي 94% من احتياجات السوق ولدينا فرص تصديرية و اسعة لتوفر البنية الأساسية و الأيدي العاملة و الاتفاقيات التفضيلية خاصة مع الدول الأفريقية و العربية التي تعد الأسواق الرئيسية لصادرات الدواء المصري،

و قال المحاسب الضريبي أشرف عبد الغني مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية أن عدد مصانع الأدوية المرخصة في مصر بلغ 191 مصنعا تقترب استثماراتها من 500 مليار جنيه و ارتفعت صادرات الدواء و مستحضرات التجميل و المستلزمات الطبية العام الماضي إلي 1.16 مليار دولار و هناك خطة لزيادتها إلي 5 مليارات دولار بحلول عام 2030.

وأكد أن الوصول إلى هذا الهدف يواجه 6 تحديات أولها توفير المواد الخام لأننا نستورد 90% من مدخلات الإنتاج و تحتاج مصر 100 مليون دولار شهريا لاستيراد مستلزمات الإنتاج و المواد الخام اللازمة لصناعة الدواء و كان ذلك سببا رئيسيا في نقص الأدوية خلال الفترة الماضية.

وأكد أن الحل في زيادة التصنيع المحلي للمواد الخام و مستلزمات التعبئة و التغليف التي تحتاجها المصانع و ذلك يتطلب تسهيلات ضريبية وبصفة خاصة للمصانع الصغيرة و الناشئة.

وأشار عبد الغني إلي أن التحدي الثاني يتطلب وضع آلية تسعير جديدة و علاج التشوهات السعرية الحالية مع مراعاة البعد الاجتماعي و التحركات السعرية للعملات الأجنبية.

و قال ان التحدي الثالث يتمثل في التزام إدارة الدمغة الطبية بالقانون رقم 5 لسنة 2007 و عدم المجازفة في تقدير الرسوم خاصة بعد شكوي عدد من مصنعي الأدوية من أن إدارة الدمغة تهدد الشركات اما الدفع أو الغلق أو منع خروج المواد الخام من الجمارك.

أشار إلي أن التحدي الرابع يتطلب تسهيل إجراءات ترخيص الأدوية و هو ما وجه به الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء خلال الاجتماع الأخير لبحث توطين صناعة الدواء في مصر.

قال ان التحدي الخامس يتعلق بالصيدليات حيث أن لدينا 84 ألف صيدلية تعاني من أن حد الإعفاء الضريبي للصيدليات لا يتناسب مع معدلات التضخم و ذلك يسبب اضطرابا في سوق الأدوية و ظهور نوع من السوق السوداء.

أشار إلي أن التحدي السادس يتعلق بمكافحة الأدوية المغشوشة التي انتشر بيعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مستغلة نقص أنواع معينة وارتفاع الأسعار.

قال مؤسس جمعية خبراء الضرائب المصرية أن التغلب علي التحديات الست يساهم في سرعة توطين صناعة الدواء في مصر خاصة أن لدينا مدينة جيبتو فارما و هي اكير مدينة لتصنيع الأدوية في الشرق الأوسط وهناك مخطط لإقامة منطقة مخصصة للصناعات الطبية علي مساحة 4 ملايين متر مربع في العين السخنة

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2