الخبيرة الأممية هبة هجرس تدين قصف إسرائيل مدرسة التابعين

الخبيرة الأممية هبة هجرس تدين قصف إسرائيل مدرسة التابعينالخبيرة الأممية هبة هجرس

مصر10-8-2024 | 23:25

أدانت الخبيرة الأممية الدكتورة هبة هجرس، المقرر الخاص المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بالأمم المتحدة، بأشد العبارات قصف إسرائيل اليوم السبت، مدرسة التابعين التي تؤوي نازحين في حي الدرج في قطاع غزة.

مؤكدة أن، تعمد استهداف مدنيين عُزل بينهم أشخاص ذوي إعاقة في مدرسة التابعين خرقًا فاضحًا لقواعد القانون الدولي، وجريمة جديدة ضد الإنسانية تضاف إلى الجرائم التي ارتكبت بحق مدنيين، بينهم أشخاص ذوي إعاقة منذ السابع من أكتوبر، وحتى اليوم، والتي دفع الأشخاص ذوي الإعاقة ثمنًا باهظًا بسببها، سواء بفقد الحياة أو الإصابة بإعاقة نتيجة القصف، أو مضاعفة المعاناة بسبب العمليات العسكرية.

وأوضحت الخبيرة الأممية، أن العمليات العسكرية التي تتعمد إستهداف المدنيين ومن ضمنهم الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تعتبر عملية استهداف مدرسة التابعين بـ غزة واحدة منها، تمثل انتهاك صارخ وفج لكل المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان، ومنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وما جاء في الإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المادة 11.

وشددت الخبيرة الأممية، على ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن رقم 2475، بشأن طرق حماية المدنيين ومن بينهم الأشخاص ذوي الإعاقة أثناء النزعات المسلحة، وضرورة وحتمية سرعة وضع حدًا للإفلات من العقاب على الأعمال الإجرامية المرتكبة ضد المدنيين، بمن فيهم الأشخاص ذوي الغعاقة.

وتابعت الخبيرة الأممية، من المهم التأكيد من جديد على الضرورة القصوى للوقف الفوري لإطلاق النار، وشمول ذلك جميع الأعمال العدائية من قبل جميع الأطراف، لضمان حماية وسلامة جميع المدنيين بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة، وضرورة الإفراج عن جميع الرهائن والأفراد المحتجزين تعسفياً، وخاصةً الأشخاص ذوي الإعاقة دون قيد أو شرط.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2