هل يكثر الموتى في شهر صفر؟

هل يكثر الموتى في شهر صفر؟الموت فى شهر صفر

الدين والحياة11-8-2024 | 04:26

صفر هو الشهر الثاني من العام التقويم الهجري وسمي بهذا الاسم على عهد “كلاب بن مُرَّة” الجد الخامس للرسول صلى الله عليه وآله، بحسب المصادر التاريخية، وفي تسميته آراء عدة، منها الرأي القائل بأن في هذا الشهر تحديداً كان العرب يغيرون فيه على بلاد يُقال لها “الصَّفَرِيَّة”.. فيما يبرز رأي آخر مفاده أن التسمية مأخوذة من اسم لسوق كبيرة كانت في جنوبي الجزيرة العربية ببلاد اليمن تُسمى “الصَّفَرِيَّة” وربما كان العرب يرحلون بشكل جماعي إلى هذه السوق في هذا التوقيت للتسوق أو التجارة.

أن شهرة شؤم شهر صفر إنما هي شهرةٌ عرفية ولا أصل لها في الشرع المقدس، ولا يوجد ما يشير إلى أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أو احد الأئمة عليهم السلام قد تطيّر أو تشاءم من قدوم شهر صفر بما يشمل أيضا قول النبي “من بشرني بخروج صفر بشرته بدخول الجنة” الذي صرح أهل الاختصاص بشدة ضعفه.
وكان للعرب في شهر صفر منكران عظيمان : الأول : التلاعب فيه تقديما وتأخيرا ، والثاني : التشاؤم منه ، فمن المعلوم أن الله تعالى خلق السنة وعدة شهورها اثنا عشر شهراً ، وقد جعل الله تعالى منها أربعةً حرم ، حرَّم فيها القتال تعظيماً لشأنها ، وهذه الأشهر هي: ذو القعدة ، ذو الحجة ، محرم ، ورجب .
وقال الله تعالى { إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم } [ التوبة / 36 ] ، وقد علم المشركون ذلك ، لكنهم كانوا يؤخرون فيها ويقدمون على هواهم ، ومن ذلك : أنهم جعلوا شهر " صفر " بدلاً من " المحرَّم " !، حيث "كانوا قد أحدثوا قبل الإسلام بمدة تحليل المحرم وتأخيره إلى صفر، فيحلون الشهر الحرام، ويحرمون الشهر الحلال، ليواطئوا عدة الأشهر الأربعة" حتى لا تحول الأزمنة الفاضلة بينهم وبين ما يشتهون.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2