"العربية للتصنيع" وجامعة حلوان تبحثان تلبية احتياجات القطاعات الصناعية

"العربية للتصنيع" وجامعة حلوان تبحثان تلبية احتياجات القطاعات الصناعيةجانب من اللقاء

مصر11-8-2024 | 11:47

أكد رئيس الهيئة العربية للتصنيع اللواء أ.ح مهندس مختار عبداللطيف، أهمية تحقيق التكامل بين المؤسسات الصناعية، والجامعات والمراكز البحثية، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتعميق وزيادة نسب التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا وتصنيع ما يتم استيراده حاليا، وذلك في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس الهيئة العربية للتصنيع، لجامعة حلوان، استقبله خلالها رئيس الجامعة الدكتور السيد قنديل.
وأشاد رئيس الهيئة العربية للتصنيع، خلال تفقده معرض المشروعات البحثية لطلاب جامعة حلوان، بالمنظومة المتكاملة للتعليم والبحث العلمي بالجامعة، ورؤيتها المتكاملة في مختلف المجالات الهندسية والعلمية من خلال اختيار مشروعات بحثية تطبيقية، مؤكدا اهتمام الهيئة بدعم تنفيذ هذه المشروعات البحثية للطلاب القابلة للتطبيق لخدمة مختلف القطاعات بتوفير منتجات ومعدات تحمل شعار "صنع في مصر".

كما أكد ترحيب الهيئة العربية للتصنيع بتنظيم الدورات التدريبية في المجالات المشتركة وبرامج التدريب الصيفي في مختلف التخصصات الهندسية بالوحدات الإنتاجية والبحثية التابعة للهيئة، خاصة في مجالات الرقمنة والذكاء الاصطناعي، بما يتوافق مع الإمكانيات التكنولوجية الحديثة للماكينات الرقمية المتطورة.

ورحب رئيس الهيئة العربية للتصنيع، بتعزيز التعاون مع جامعة حلوان وتدبير كافة احتياجات الجامعة من مختلف المنتجات، وفقا لأحدث معايير الجودة العالمية وبأسعار تنافسية، فضلا عن خدمات ما بعد البيع.

من جانبه.. أكد رئيس جامعة حلوان، أهمية مكانة الهيئة العربية للتصنيع كأحد الكيانات الصناعية المهمة على المستوى المحلي والعربي، مشيراً إلى التعاون القائم بين الجامعة والهيئة.

وأوضح أن هذا التعاون يأتي دعما لاستراتيجية الرئيس عبدالفتاح السيسي لتشجيع ابتكارات الشباب الجامعي.
وفي إطار جهود جامعة حلوان لدعم الابتكار وريادة الأعمال، أكد رئيس الجامعة، أهمية دور الشباب في تحقيق التنمية المستدامة.

وقام الدكتور السيد قنديل بإعطاء نبذة مختصرة عن جامعة حلوان، حيث تعد مؤسسة تعليمية تكنولوجية وتطبيقية، تولي اهتماماً كبيراً بدعم المشروعات وأفكار الطلاب الإبداعية.

وأشار إلى حرص الجامعة على تعزيز الابتكار وتأهيل كوادر طلابية قادرة على المنافسة محليا ودوليا.

بدوره.. قدم الدكتور محمد حلمي، أستاذ مساعد بكلية هندسة المطرية التابعة للجامعة، رائد أسرة "من أجل مصر"، عرضاً لأهم المشاريع الطلابية، التي تم تقييمها من قبل وفد الهيئة العربية للتصنيع، التي شملت ابتكارات في مجالات متنوعة مثل الطاقة المتجددة، والتصنيع الرقمي، والروبوتات، وأنظمة النقل الذكية القابلة للتنفيذ الصناعي.

وقال: تتمثل تلك المشاريع في: تصميم ماكينة تحكم رقمية "CNC" لها ستة محاور، ومجفف فواكه منزلي لتسهيل عملية حفظ الأطعمة، وتصميم محطة شحن للسيارات الكهربائية تعتمد على الطاقة الشمسية، بجانب تطوير نظام جراج سيارات دوار عامودي ذكي لحل مشكلة مواقف السيارات في المناطق المزدحمة، وماكينة للطباعة علي البوردات الإلكترونية "PCB".

وأضاف أن في إطار تحديث المعدات القديمة، تم تحويل مخرطة عادية إلى مخرطة "CNC"، وفي مجال الطاقة المتجددة تم تطوير ألواح شمسية ذكية لتتبع الشمس ووحدة لتوليد الكهرباء هجين تجمع بين توربينات الرياح الأفقية والألواح الشمسية. كما تم العمل على مشروع لتحويل المركبات ذات الثلاث عجلات من استخدام البنزين إلى الكهرباء، كما تم تطوير مختبر "Smart Board Logic" لتعزيز التعليم في مجال الإلكترونيات والبرمجة.

وتعكس هذه المشاريع التزام جامعة حلوان بالابتكار والتطوير التكنولوجي في مختلف المجالات الصناعية والبيئية.

ويأتي هذا اللقاء في إطار جهود جامعة حلوان لربط الطلاب بسوق العمل وتشجيع الإبداع والابتكار، تماشياً مع توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالشباب المبتكرين ودعم مواهبهم كمحرك رئيسي للتنمية المستدامة في مصر.

وتأتي هذه الزيارة في إطار استكمال معرض الابتكارات الذي نظمته أسرة "من أجل مصر" بالجامعة، بهدف تقييم مشروعات التخرج ودعم تنفيذ الأفكار الابتكارية لطلاب جامعة حلوان، وبحث سبل تطبيقها في مجال الصناعة، من خلال الاستفادة من القدرات التصنيعية المتطورة بالهيئة العربية للتصنيع.

أضف تعليق

وطن مستقر في إقليم مضطرب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2