شمال سيناء.. وزيرا الري والزراعة يتفقدان محطة الرفع بالتجمع التنموي

شمال سيناء.. وزيرا الري والزراعة يتفقدان محطة الرفع بالتجمع التنمويجانب من الجولة

محافظات11-8-2024 | 20:38

تفقد كل من الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، وعلاء فاروق، و زير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد مجاور، محافظ شمال سيناء، واللواء شريف العرايشي، قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، اليوم الأحد، المساحات الزراعية بالتجمع التنموي بالنثيلة والمنزرعة بمحاصيل البطيخ والزيتون ومحاصيل أخرى، وتفقد محطة رفع التجمع والتي تجمع المياه من عدد 30 بئرا جوفية بمنطقة التجمع .

وعقب ذلك قام الدكتور سويلم وفاروق واللواء مجاور واللواء العرايشي بتوزيع عدد من النماذج الإرشادية على أبناء محافظة شمال سيناء، والمنتفعين بالتجمعات الزراعية الجديدة وذلك خلال احتفالية تمت إقامتها بمركز الخدمات الزراعية المتكاملة التنموية بالنثيلة وبحضور عدد من قيادات وزارتي الزراعة والري ومحافظة شمال سيناء، والجيش الثالث الميداني .

وأكد و زير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الوزارة تقدم كل إمكانياتها لتسهيل العقبات التي تواجه أبناء سيناء وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ورؤيته لتنمية سيناء وخلق مجتمعات متكاملة بها، مشيرا إلى أن هذه التجمعات تهدف للارتقاء بمستوى معيشة السكان المحليين والوافدين لسيناء من أبناء الوطن من المحافظات الأخرى وتحسين سبل عيشهم، مع إضافة فرص للاستثمار الزراعي من خلال زيادة الرقعة الزراعية، وتحقيق الاستقرار المعيشي لقاطني المناطق المستهدفة، وجذب المزيد من السكان لسيناء الحبيبة، بالإضافة إلى تحقيق عنصر التأمين لبقعة غالية من أرض الوطن.

واضاف الوزير ان هذه التجمعات ساهمت في اضافة ما يقرب من 11 ألف فدان جديدة للرقعة الزراعية، وتوفير ما يزيد عن 6000 فرصة عمل مباشرة للشباب والمرأة، فضلا عن تحقيق الاستقرار المعيشي والسكني لحوالي 2122 أسرة، وكذلك توفير حوالي 20 ألف فرصة عمل غير مباشرة وكذلك توفير مشروعات مولدة للدخل.

ومن جهته .. أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري علي أهمية مشروع إنشاء التجمعات التنموية ومراكز الخدمات بسيناء والتي تعد فرصة جيدة لتنمية وتعمير سيناء وتحسين مستوي معيشة المواطنين ، مؤكدا أن وزارة الموارد المائية والري تبذل مجهودات كبيرة لانجاح هذا المشروع ودعم أبناء وأهالي سيناء، بما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة .

واضاف الوزير أن الوزارة تنفذ مشروعات كبري لتحقيق التنمية في شبه جزيرة سيناء ، حيث تخدم ترعة الشيخ جابر مناطق جنوب القنطرة شرق وسهل الطينة ب شمال سيناء بمساحات حوالي 100 الف فدان ، كما تم نهو عدد 20 مأخذ من أصل عدد 24 مأخذ بمشروع تنمية شمال سيناء وتخدم حوالي 120 الف فدان ، كما يجري العمل علي تنفيذ مسارين ناقلين للمياه المنتجة من محطة معالجة بحر البقر الي وسط سيناء بطول حوالي 100 كم وعدد 17 محطة رفع لخدمة حوالي 200 الف فدان ، حيث يبلغ إجمالي المساحات المستهدفة بالتنمية في شمال ووسط سيناء حوالي 456 الف فدان .

ومن جانبه .. أثني اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء علي التعاون المثمر بين المحافظة ووزارتي الري والزراعة، للمساهمة في تحقيق التنمية علي أرض سيناء، ودعم أبناءها، لافتا إلي أن تلك الجهود تؤكد علي الاستقرار المجتمعي بسيناء، بعد القضاء علي الارهاب، وتنفيذ خطط واستراتيجات الدولة للبناء والتعمير .

وتفقدا مركز الخدمات والتجمع التنموي بموقع النثيلة والمرور علي محطة رفع المياه بالتجمع الواقع بقسم نخل بمحافظة شمال سيناء ، علي أن يعقب ذلك تفقد التجمع التنموي بموقع الحمة والمرور علي محطة رفع المياه بالتجمع الواقع بمركز راس سدر بمحافظة جنوب سيناء .

وقد توجه الوزيران يرافقهما اللواء خالد مجاور محافظ شمال سيناء، و اللواء شريف العرايشي قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب، لتفقد مركز الخدمات والتجمع التنموي بموقع النثيلة بقسم نخل ب شمال سيناء ، حيث التقي الدكتور سويلم و فاروق بعدد من الأهالي الذين اعربوا عن سعادتهم بهذه الزيارة التي توضح الحرص علي متابعة موقف المشروعات علي الطبيعة ، مشيرين إلي أن هذه التجمعات التنموية تمثل مراكز للتنمية وتوفير فرص السكن والعمل للعديد من أهالي سيناء ، وبما يسهم في تعمير أرض سيناء الغالية .

وأثناء لقاء الوزير مع الأهالي .. أوضح الدكتور سويلم أن الوزارة حريصة علي خدمة التجمعات التنموية في سيناء من خلال تنفيذ أعمال صيانة للآبار الجوفية وإسناد عمليات الحراسة والصيانة والتشغيل لشركات متخصصة ، مؤكدا علي أهمية التنسيق بين المنتفعين للحفاظ علي المياه الجوفية وحوكمتها وإدارتها بشكل منضبط لترشيد استخدامها والحفاظ عليها خاصة انها غير متجددة ، مع تشكيل روابط مستخدمي المياه لتحديد آليات العمل وكميات المياه المسحوبة من الآبار ومدي ملائمة نوعيتها بالتنسيق مع أجهزة وزارة الموارد المائية والري ، مع قيام المنتفعين بالتعاون لإدارة المنظومة المائية والزراعية بالشكل الأمثل لضمان الاستدامة وتحقيق إنتاجية مرتفعة بالتنسيق مع وزارتي الري الزراعة .

و ردا علي طلب أحد المواطنين بخصوص تطهير أحواض التجميع الخاصة بالآبار ، وصيانة أحد فلاتر الآبار .. أشار الدكتور سويلم إلي أن تطهيرات احواض التجميع هو مسئولية المنتفعين من خلال روابط مستخدمي المياه ، وفيما يخص صيانة الفلاتر فقد تم تكليف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالقيام بذلك في أسرع وقت .

كما وجه الدكتور سويلم لقطاع المياه الجوفية بمراجعة موقف الشبكات الداخلية والخارجية في تجمع النوافعة وتكليف الشركات بإصلاحها طبقا لإختصاصها .

وصرح الدكتور سويلم أنه في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإقامة تجمعات تنموية لخدمة المواطنين بمحافظتي شمال وجنوب سيناء ( كل تجمع تنموي عبارة عن مجموعة من المنازل والأراضي لزراعتها "منزل مساحة 200 متر مربع + 5 أفدنة" ) .. فقد تم إنشاء عدد 17 تجمعا تنمويا وسكنيا تشتمل علي أراضي زراعية و 1141 منزل سكني و 269 بئر جوفي و 28 وحدة رفع، بخلاف المنشآت الإدارية والخدمية .

وفيما يخص التجمعات التنموية بمحافظة شمال سيناء فقد قامت اجهزة الوزارة باستلام مبدئي لعدد 112 بئر وعدد 9 محطات رفع بعدد (٩) تجمعات ، وفي محافظة جنوب سيناء تم الاستلام المبدئي لعدد 25 بئر وعدد 4 محطة رفع بعدد (3) تجمعات ، مع توصيل التيار الكهربائي لجميع الآبار التي تم استلامها ، وجاري التنسيق لتركيب عدادات الكهرباء ، ويتواصل التنسيق بين الإدارات الميكانيكية التابعة لقطاع المياه الجوفية ومحافظتي شمال وجنوب سيناء وشركات الكهرباء و وزارة الزراعة وإدارة المياه بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة لنهو كافة الأعمال .

أضف تعليق

سيل ادعاءات لإنقاذ رقاب المجرمين.. أكاذيب السفاح

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2