بالفيديو.. أسامة الجندي : هذا جزاء من يتعامل بالهمز واللمز مع الناس

بالفيديو.. أسامة الجندي : هذا جزاء من يتعامل بالهمز واللمز مع الناس برنامج مع الناس

TV11-8-2024 | 22:31

أكد الدكتور أسامة الجندي ، من علماء وزارة الأوقاف ، أن الهمز واللمز يشتركان في معنى واحد وهو العيب، ولكن يختلفان في طريقة التنفيذ ، موضحا : "الهمز يكون بالعين أو بالتعبيرات أو بالإشارة، بينما اللمز يكون باللسان أو بالفعل الواضح".

وأكد العالم بـ وزارة الأوقاف ، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "الهمز هو السخرية أو الاستهزاء الذي يحدث بواسطة تعبيرات الوجه أو الإشارات، مثل أن تبدي استهزاءً بعينيك أو تسخر من شخص دون أن تتكلم".

وأوضح: "إذا عبرت عن استهزاء أو احتقار باستخدام تعبيرات وجهك أو نظراتك، فهذا يعد همزاً، أما إذا كنت تتحدث عن الشخص بلسانك وتفصح عن عيوبه بشكل صريح، فهذا يكون لمزاً".

وأشار إلى أن اللمز يمكن أن يكون تصريحياً ويكون أكثر وضوحاً، مثل أن تقول بوضوح عيوب شخص ما بدلاً من الإشارة إليها فقط، مضيفاً: "في النهاية، كلاهما يتشارك في العيب الذي يوجه للآخرين، وأكد أن الله سبحانه وتعالى توعد بالهلاك لمن يهمز أو يلمز الناس، سواء بالفعل أو بالقول".

وختم حديثه بأن "الهمز واللمز هما سلوكيات مرفوضة شرعاً، ويجب على المسلمين تجنبها والابتعاد عن كل ما يسبب أذى للآخرين".

وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

أضف تعليق