"الاستعلامات" و"التحالف الوطني" ينظمان مؤتمرا جماهيريا في العمل التطوعي بالسويس

"الاستعلامات" و"التحالف الوطني" ينظمان مؤتمرا جماهيريا في العمل التطوعي بالسويسصورة تعبيرية

محافظات13-8-2024 | 22:13

أكد الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام ب الهيئة العامة للاستعلامات ، أن التعاون والتنسيق بين التحالف الوطني و الهيئة العامة للاستعلامات يشكل مؤشرًا إيجابيًا نحو تعزيز النهج التشاركي بين مختلف مؤسسات الدولة المصرية، بما يساهم في تحقيق تضافر فعال للجهود ويحد من ازدواجية المعايير وتداخل المهام، هذا التعاون والتنسيق الذي أثمر عن إطلاق أكبر الحملات الإعلامية المجتمعية، سيكون بمثابة نموذجا وطنيا للنهج التشاركي في المرحلة المقبلة خلال تنفيذ الأنشطة المشتركة القادمة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الجماهيري الذي نظمه قطاع الإعلام الداخلي ب الهيئة العامة للاستعلامات و التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، بمجمع إعلام السويس تحت عنوان "دور المجتمع الأهلي في دعم وتمكين المرأة والشباب في الجمهورية الجديدة"، ضمن فعاليات حملة العمل الأهلي الضلع الثالث للتنمية الشاملة بمحافظة السويس، بمشاركة الأجهزة الحكومية ومنظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال والصناعة، والقيادات الطبيعية والشبابية والدينية والنسائية.

وأضاف رئيس قطاع الأعلام الداخلي أن الحملة الإعلامية تستهدف دعم الأسر الأكثر احتياجا ومساندة الحكومة في تخفيف الأعباء عن المواطنين، وتلبية احتياجاتهم بالقدر المستطاع، من خلال حشد طاقات المجتمع المدني ونشر ثقافة التطوع والتكافل بين شرائح المجتمع المصري من أجل حياة كريمة لكل مواطن.

من جهته قال الدكتور طلعت عبدالقوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، أن العمل ب التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي بدأ في مارس 2022 عندما قامت 21 جمعية ومؤسسة أهلية بتوقيع بروتوكول وميثاق تعاون مع الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية لدعم الأسر الأكثر احتياجا وتنسيق الجهود وإقامة مشروعات مشتركة.. واستمر عمل التحالف حتى أول مؤتمر للتحالف في يناير 2023.

واستطاع أن يحقق إنجازات عديدة استهدفت 30 مليون مواطن مصري من الأسر الأكثر احتياجا.. استفاد 25 مليونا منهم بمساعدات غذائية بينما استفاد 5 ملايين من خدمات صحية.. وأكثر من 40 ألف أسرة استفادوا من مشروعات وخاصة من ذوي الإعاقة.. بالإضافة إلى إطلاق سراح عدد كبير من الغارمات.. مبادرة "ازرع" التي تمكنت من زراعة 150 ألف فدان قمح بدعم 100 ألف فلاح من صغار الفلاحين.. وهذه المشروعات تساوي 12 مليار جنيه تم إنفاقها من تلك الجمعيات والمؤسسات في غضون 9 شهور.

وقال: " لهذا كان يجب تقنين هذا الكيان الذي ولد قويا.. فوافق مجلس النواب على مشروع قانون تقدم به النائب طارق رضوان وأكثر من 60 عضوا طبقا للمادة 192 من الدستور وصدر القانون برقم 171 وصدق عليه رئيس الجمهورية في 4 سبتمبر 2023 .. وأهم ما نص عليه هذا القانون أن هذا الكيان له شخصية اعتبارية وله استقلال فني ومالي وإداري يحظى برعاية رئيس الجمهورية.. والانضمام له أو الانسحاب منه اختياري.. ويتكون من الجمعيات والمؤسسات والاتحادات والشخصيات الاعتبارية الخاصة والعامة ويعتمد في تمويله على اشتراكات أعضائه والتبرعات والهبات وما تخصصه ميزانية الدولة.. ويمكن أن يكون للتحالف فروع داخل مصر وخارجها.. ويدار بطريقة ديمقراطية حيث يكون له جمعية عامة منتخبة من 21 عضوا ويحق لرئيس الجمهورية إضافة 4 أعضاء شخصيات عامة فيصبح عدد أعضاء الجمعية العامة 25 عضوا".

بدوره، أكد اللواء تامر شمس الدين رئيس الإدارة المركزية لإعلام سيناء والقناة أن العمل الأهلي غير حياة الملايين من الأسر المصرية للأفضل كما وحد الجهود الفردية والجماعية من أجل تحقيق التنمية المستدامة وأيضا الكيانات الأهلية تقدم دورا مهما في عمليات التغير الاجتماعي وهي أساس النهضة وتقدم الأمم.
وتحدثت عفاف زهران عضو مجلس النواب عن الدور الذي يقوم به التحالف الوطني لتمكين المرأة في الجمهورية الجديدة حيث قدم التحالف الاهتمام بالمرأة المصرية ودعمها من نواح عديدة وأهمها الدعم النفسي من خلال حملة تسمعك وتدعمك والدعم المالي للمرأة المعيلة والندوات التثقيفية للمرأة في سبيل تكوين الأسرة والحفاظ عليها.

وتحدث دكتور وليد رشاد عن اهتمام التحالف الأهلي التنموي بتمكين الشباب من خلال التأهيل والتدريب وتنمية وعيهم بقيم التطوع والتشجيع على الابتكار وريادة الأعمال وتمويل المشروعات الشبابية.

وعلى هامش المؤتمر الجماهيري الحاشد افتتح الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي والدكتور طلعت عبدالقوي رئيس الاتحاد العام للمؤسسات والجمعيات معرض الأسر المنتجة والذي نظته جمعية رسالة الخيرية للأسر الأكثر احتياجا، وتم تكريم عدد من الجمعيات الأكثر نشاطا في الاتحاد الإقليمي للجمعيات الأهلية وعرض فيديو مجمع للنماذج الناجحة من الجمعيات بالسويس.

أضف تعليق