وزير الري يؤكد أهمية تفعيل دور روابط مستخدمي المياه على الآبار الجوفية في إدارة المياه

وزير الري يؤكد أهمية تفعيل دور روابط مستخدمي المياه على الآبار الجوفية في إدارة المياهوزير الري

مصر15-8-2024 | 11:01

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أهمية تفعيل دور روابط مستخدمي المياه على الآبار الجوفية في إدارة المياه الجوفية، بالتنسيق مع أجهزة الوزارة المختصة وتوعية المنتفعين على هذه الآبار بمبادئ الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة، اليوم الخميس، لمتابعة إجراءات الإدارة الرشيدة للمياه الجوفية بمصر، وسبل التوسع في استخدام الطاقة الشمسية لرفع المياه الجوفية.
وتم خلال الاجتماع استعراض مقترحات التعاون مع عدد من الشركات والمؤسسات المحلية في مجال استخدام ألواح الطاقة الشمسية في رفع المياه.

كما تم استعراض موقف مجهودات أجهزة الوزارة المختصة (قطاع المياه الجوفية) في متابعة قراءات عدادات الآبار الجوفية المرخصة، وإجراءات التعامل مع الآبار الجوفية المخالفة، حيث شدد الدكتور سويلم على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه أي حالات يتم رصدها للتلاعب في عدادات الآبار، مع إلغاء الترخيص الصادر للبئر حال التلاعب بالعداد، وأيضا التعامل الحاسم مع الآبار المخالفة في ضوء ما تمثله من تأثير صارخ على استنزاف الخزان الجوفي.

جدير بالذكر أن وزارة الري انتهت من تحويل 145 بئرا جوفيا حكوميا لتعمل بالطاقة الشمسية خلال السنوات القليلة الماضية، كما تستهدف تحويل تشغيل 50 بئرا جوفيا حكوميا آخر للعمل بالطاقة الشمسية، ضمن خطة طموحة للوزارة لزيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة في تشغيل الآبار الحكومية باعتبارها مصدر متجدد للطاقة.

أضف تعليق