استقالة رئيسة جامعة كولومبيا بسبب التعامل مع الاحتجاجات على حرب غزة

استقالة رئيسة جامعة كولومبيا بسبب التعامل مع الاحتجاجات على حرب غزة رئيسة جامعة كولومبيا

عرب وعالم15-8-2024 | 11:45

أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة نعمت شفيق ، استقالتها من منصبها بسبب ملف التعامل مع الاحتجاجات داخل الحرم الجامعي على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة .

وقالت شفيق، وفقا لما أوردته قناة (الحرة) الأمريكية اليوم الخميس، " لقد كانت فترة من الاضطرابات، إذ كان من الصعب التغلب على تباين وجهات النظر في مجتمعنا.. لقد كان لهذه الفترة أثر سلبي، كما كان الأمر بالنسبة لآخرين في مجتمعنا" موضحة أن استقالتها في هذه المرحلة من شأنها تمكين جامعة كولومبيا بالشكل الأفضل من اجتياز التحديات التي تنتظرها، وحتى يتسنى للقيادة الجديدة أن تكون في مكانها قبل بدء الفصل الدراسي الجديد.

وشهدت جامعة كولومبيا منذ أبريل ومايو الماضيين احتجاجات داخل الحرم الجامعي؛ نتيجة لكثرة الوفيات بين المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة ، مما ترتب عليه اعتقال المئات من المحتاجين.

من جانبها، رحبت النائبة الجمهورية إليز ستيفانيك - التي انتقدت شفيق وقيادات أخرى في الجامعة في جلسات استماع في الكونجرس على خلفية الاحتجاجات المرتبطة ب غزة في أنحاء البلاد - باستقالتها في منشور على أكس.. قائلة إنها جاءت "متأخرة".

تجدر الإشارة إلى أن عددا كبيرا من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمراقبين انتقدوا نعمت شفيق؛ بسبب استدعائها شرطة نيويورك إلى الحرم الجامعي في 18 أبريل الماضي؛ لإنهاء اعتصام بالخيام أقامه متظاهرون اعتراضاً على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة .

أضف تعليق