"روس كوسموس" تؤكد استمرار الاتصال مع ناسا حول عودة رائديها إلى الأرض

"روس كوسموس" تؤكد استمرار الاتصال مع ناسا حول عودة رائديها إلى الأرضروس كوسموس

أكدت وكالة الفضاء الروسية " روس كوسموس " استمرار الاتصالات مع "ناسا" حول المشاكل التي تواجهها م حطة الفضاء الدولية ، وتعذّر عودة مركبة "ستارلاينر" الأمريكية ورائديها إلى الأرض.

وقال يوري بوريسوف المدير العام لـ" روس كوسموس "خلال منتدى "مساحة الأفكار": "اليوم يواجه زملاؤنا الأمريكيون مشكلات مع مركبة (ستارلاينر)، فهم لا يعرفون كيفية إعادة طاقمهم، ونحن في حوار مستمر معهم"، مشيرا إلى أن الوضع نفسه حدث عندما انخفض ضغط دارة التبريد في المركبة الفضائية الروسية "سويوز-إم إس 22".

وتواجه وكالة "ناسا" وضعا حرجا وخيارا صعبا بشأن إعادة روادها إلى الأرض على متن مركبة الفضاء "ستارلاينر" التابعة لشركة "بوينج"، والتي تعاني من مشكلات فنية.

وفشل محرك المركبة بعد تسرب الهيليوم منه، وأصبحت هذه المشكلات حرجة بشكل خاص لأن "ستارلاينر" تشغل مساحة حرجة في محطة الفضاء الدولة يجب إخلاؤها قبل بدء مهمة "سبيس إكس" على مركبة "كريو دراجون" فى سبتمبر المقبل.

وأشار نائب مدير رحلات الفضاء المأهولة في "ناسا" كين باروسوكس إلى أن الوضع أصبح متوترا على نحو متزايد، نظرا لمحدودية الموارد في المحطة والحاجة إلى استخدام منافذ الإرساء لمهام أخرى.

ويمكن لرائدي الفضاء بوتش ويلمور وسونيل ويليامز البقاء بالمحطة الفضائية الدولية حتى فبراير 2025، إذا لم يعودا على متن "ستارلاينر".
وانطلق الرائدان في 5 يونيو الماضي مسجلين أول رحلة تجريبية مأهولة للمركبة الفضائية، وهي علامة فارقة قبل اعتماد "ستارلاينر" للرحلات المنتظمة المأهولة إلى المدار.

أضف تعليق