غانا تسعى لاقتراض 500 مليون دولار لدعم صناعة الكاكاو

غانا تسعى لاقتراض 500 مليون دولار لدعم صناعة الكاكاوصناعة الكاكاو

اقتصاد17-8-2024 | 18:11

يجري مجلس الكاكاو في غانا محادثات مع تجار الكاكاو بهدف تأمين قرض بقيمة 500 مليون دولار أمريكي لدعم عمليات صناعته محليًا.

وأوضحت مجلة "بيزنيس إنسايدر إفريقيا"، أن الخطوة جاءت بعد الإرجاء المستمر لوضع الصيغة النهائية للقرض السنوي المشترك من المقرضين الثابتين نظرًا للشكوك المحيطة بالمحاصيل الزراعية.

ويتفاوض مجلس الكاكاو الغاني - الجهة التنظيمية للصناعة - مع كبار تجار حبوب الكاكاو لجمع ثلث المبلغ الذي يهدف إلى اقتراضه، والذي سيمثل حلا مؤقتا، بينما تواصل غانا مناقشاتها مع البنوك قبل الموسم الجديد الذي يبدأ في شهر أكتوبر المقبل.

ويعتمد المجلس على هذه التسهيلات لتغطية تكاليف شراء الشتلات والمواد الكيماوية والأسمدة والحبوب من المزارعين، في حين يدعم النقد الأجنبي البنك المركزي في استقرار العملة الوطنية.

وعادة ما يحصل المجلس على القرض المشترك في سبتمبر، قبل انطلاق الموسم مباشرة، ومع ذلك إعادة هيكلة الديون في العام الماضي أدت إلى تعقيد المفاوضات، ما أدى إلى تأجيل الموافقة على القرض إلى ديسمبر، وأجبر هذا التأخير غانا على اقتراض 400 مليون دولار من تجار الكاكاو في نوفمبر و200 مليون دولار إضافية في مارس بعد أن حجب المقرضون الشريحة الأخيرة البالغة 800 مليون دولار.

وجاء تردد البنوك نتيجة مخاوف بشأن عائدات الكاكاو في غانا بسبب انخفاض الإنتاج، وهو ما ساهم في نقص الكاكاو العالمي للعام الثالث على التوالي.

وأدى الطقس غير المواتي والأمراض ونقص الأسمدة إلى الإضرار بمحاصيل حبوب الكاكو في غانا، ما أسفر عن انخفاض إنتاج البلاد من 683 ألف طن في عام 2021 إلى 654 ألف طن في عام 2022، مع انخفاض متوقع إلى 501 ألف طن بحلول نهاية سبتمبر، وفقًا لبيانات منظمة الكاكاو الدولية.

أضف تعليق

سيل ادعاءات لإنقاذ رقاب المجرمين.. أكاذيب السفاح

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2