"العربية للتنمية الزراعية" تفتتح دورة حول "التدريب المعملي على أجهزة المختبرات"

"العربية للتنمية الزراعية" تفتتح دورة حول "التدريب المعملي على أجهزة المختبرات"المنظمة العربية للتنمية الزراعية

مصر18-8-2024 | 14:04

افتتحت المنظمة العربية للتنمية الزراعية بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء بجمهورية مصر العربية، اليوم الأحد فعاليات الدورة التدريبية القطرية حول "التدريب المعملي على أجهزة المختبرات في مجالات تحليل المياه والتربة والنبات" والتي تستمر 5 أيام، بمشاركة 30 مشاركاً من حديثي التخرج وخريجي كليات الزراعة والعلوم من مصر.

‎وتهدف الدورة إلى رفع مهارات المهتمين بتحاليل المياه والتربة والنبات وتعريفهم بأحدث الأجهزة العلمية وتطبيقاتها وآليات تشغيلها، ونشر ثقافة الاعتماد على بيانات التحاليل في تحديد التراكيب المحصولية المناسبة في المشروعات الزراعية، ومساعدة خريجي كليات الزراعة والعلوم على انشاء مشروعات ومعامل تحاليل مطابقة للمواصفات العلمية والفنية.

‎ويتضمن البرنامج التدريبي محاضرات حول تحاليل التربة وتحديد مستويات الملوحة وخريطة الأراضي المتأثرة بالملوحة وتطبيقات إصلاح خواص التربة.

‎كما يغطي البرنامج التدريبي الطرق الحديثة في تقدير الخصائص الكيميائية للنبات وأهم العناصر المغذية في التربة والمعادن الثقيلة وكيفية رصدها ومعالجة تراكمها في التربة، وطرق أخذ عينات التربة والمياه وتجهيزها للتحاليل وفقاً لمتطلبات طرق التحليل القياسية، وأهم أجهزة التوصيف الحديثة لعينات المياه والتربة والنبات والانتاج الحيواني، وتقدير تركيزات النظائر الثابتة في عينات المياه الجوفية.

‎ويتم التدريب كذلك على تحليل العينات النباتية والحيوانية باستخدام الأجهزة الكروماتوجرافية المختلفة.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2