وزير الخارجية يؤكد لنظيرته الأسترالية موقف مصر الرافض لسياسات إسرائيل

وزير الخارجية يؤكد لنظيرته الأسترالية موقف مصر الرافض لسياسات إسرائيلبدر عبد العاطي

مصر21-8-2024 | 15:04

أكد الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، خلال اتصال هاتفي تلقاه اليوم الأربعاء، من بيني وونج وزيرة خارجية أستراليا، أن استمرار أزمة قطاع غزة هي السبب الرئيسي في تصاعد حدة التوترات والمواجهة في الإقليم.

وقال السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة -في تصريح- إن "وونج" حرصت في مستهل اللقاء على تقديم التهنئة ل وزير الخارجية بمناسبة توليه مهام منصبه، وأعربت عن تطلعها لاستمرار العمل والتنسيق مع مصر حيال القضايا الإقليمية والدولية التي تحظى باهتمام الجانبين خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية حرص مصر على تطوير العلاقات مع أستراليا في مختلف المجالات، والعمل على تعزيز التشاور والتنسيق بين البلدين في المحافل الدولية.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الاتصال تطرق إلى مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث رحب الوزير بعقد الجولة الرابعة من المشاورات السياسية على مستوى مساعدي وزير الخارجية التي عقدت في يونيو الماضي بالقاهرة، مبرزًا أن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا بتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثماريّة مع أستراليا، والتي تشمل قطاعات التعدين والري والاستشارات الهندسية، وتطلعها لاستقبال المزيد من الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأردف المتحدث الرسمي، بأن الوزيرين ناقشا عددًا من الموضوعات الإقليمية، على رأسها الحرب الجارية في غزة، حيث أشادت "وونج" بالدور المصري المهم منذ اندلاع الأزمة والمساعي المصرية الحثيثة التي تستهدف وقف إطلاق النار، ونفاذ المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع.

وفي هذا الصدد، استعرض الدكتور عبد العاطي الجهود المصرية المكثفة بالتعاون مع الجانبين الأمريكي والقطري، بهدف وقف الحرب بصورة فورية، وإنهاء المعاناة الإنسانية للشعب الفلسطيني.

كما أكد وزير الخارجية موقف مصر الرافض للسياسات التصعيدية الإسرائيلية، وسياسة الاغتيالات وانتهاك سيادة الدول، مشيرًا إلى أن تلك السياسات لن تصب في مصلحة أي من الأطراف، ولن تؤدي إلا لتأجيج الصراع على النحو الذي يصعُب معه احتواء الأزمة. واستعرض محصلة الاتصالات التي قامت بها مصر مع مختلف الأطراف للحيلولة دون توسيع رقعة الصراع في المنطقة وتحقيق التهدئة وضبط النفس.

من ناحية أخري، أوضح السفير أحمد أبو زيد، أن الاتصال تطرق إلى تطورات الأوضاع في السودان والوضع الإنساني الصعب الذي يتعرض له الشعب السوداني الشقيق، حيث استعرض وزير الخارجية مجمل الجهود المصرية في هذا السياق.

وأكد أن مصر لا تدخر جهداً لوقف الحرب الدائرة في السودان، وبناء التوافق عبر حوار وطني سوداني - سوداني، يتأسس على رؤية سودانية خالصة، معرباً عن تطلعه لأن تسفر الجهود الحالية إلى وقف إطلاق النار وحقن دماء الشعب السوداني ووضع حد للأزمة الإنسانية التي يعيشها الشعب السوداني علي مدار الأشهر الماضية.

وفي نهاية الاتصال، توافق الجانبان على استمرار وتيرة التشاور والعمل على تعزيز العلاقات المصرية-الأسترالية في المجالات كافة، والتنسيق المشترك حيال القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام، وكذلك في إطار المحافل الأممية، والعمل على استمرار تبادل التأييد لترشيحات البلدين في مختلف المنظمات والهيئات الدولية، بما يصب في مصلحة البلدين.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2