عندي ابتلاءات والشيطان شوش فكري؟.. وأمين الفتوى يجيب

عندي ابتلاءات والشيطان شوش فكري؟.. وأمين الفتوى يجيبالشيخ محمد كمال

الدين والحياة21-8-2024 | 19:18

أجاب الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى ب دار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة حول: " عندما أكون في حالة ابتلاء، لا أكون في وعي كامل، وأريد أن أعرف كيف يمكنني الوصول إلى مرحلة اليقين التي وصل إليها سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم أنا لجأت إلى ربي، لكن الشيطان يدخل في دماغي ويشوش عليَّ؟".

وقال أمين الفتوى ب دار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على قناة "الناس"، اليوم الأربعاء: "الصدمة قد تكون مؤثرة جدًا وتؤدي إلى عدم القدرة على التفكير بوضوح أو التصرف بشكل مناسب، وأن الإنسان قد يشعر بالخوف والارتباك ولا يعرف كيف يتصرف أو إلى من يلجأ".

وأشار إلى أن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كان في حالة يقين رغم الصعوبات، وأن الوصول إلى هذه المرحلة يتطلب تدريب النفس على الصبر والثبات في جميع الأوقات، موضحا أن الابتلاءات يمكن أن تكون في الصحة أو المال أو الفقر، وأن المسلم يجب أن يتدرب على كيفية مواجهة هذه الابتلاءات بالدعاء والتفويض إلى الله.

واستشهد بحديث سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، الذي قال: "ما ظنك باثنين الله ثالثهما"، لتوضيح أهمية الثقة في الله والتسليم الكامل لما يقدره، موضحا أن الوصول إلى مرحلة اليقين والطمانينة يتطلب إيمانًا عميقًا بأن ما ينزل على الإنسان هو بقدر الله، وأن تسليم الأمور إلى الله والتعامل مع البلاء بالدعاء والتضرع يساعد في الوصول إلى الاطمئنان.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2