خبراء القانون والإتيكيت يقدمون محاضرات متخصصة للمرشحين لرئاسة الجامعات

خبراء القانون والإتيكيت يقدمون محاضرات متخصصة للمرشحين لرئاسة الجامعاتجانب من اللقاء

مصر22-8-2024 | 11:43

انطلقت فعاليات اليوم الثالث للبرنامج التدريبى للمرشحين لشغل منصب رئيس جامعة من سبع جامعات ومؤسسات تعليمية مصرية، ويأتي هذا البرنامج تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفقًا للخطة المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

وقد عقد البرنامج بتنسيق من الدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور كريم همام، مدير معهد إعداد القادة ومستشار الوزير للأنشطة الطلابية، وتحت إشراف الدكتورة منى هجرس، أمين مساعد المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور حسام الشريف، وكيل معهد إعداد القادة.

وخلال فعاليات اليوم الثالث للبرنامج التدريبي، ألقى المستشار عاطف عمر، المستشار القانوني لوزير التعليم العالي والبحث العلمي، محاضرة شاملة عن الجوانب القانونية المنظمة للجامعات.

وتناول المستشار عمر في محاضرته مجموعة من الأمثلة العملية والتطبيقية التي تحتاج إلى الرجوع للقوانين المعنية، مستمعًا بعناية إلى خبرات الحضور وتساؤلاتهم.

وخلال المحاضرة، تم مناقشة بعض مواد قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، بما في ذلك القواعد المنظمة لتشكيل المجلس الأعلى للجامعات، والقواعد المنظمة لاختيار رئيس الجامعة ونوابه وآلية اختيارهم، وكذلك كيفية تشكيل المجالس الجامعية واختصاصاتها، إضافة إلى القواعد المنظمة لآلية منح الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات وقواعد الترقيات .

وفي ختام المحاضرة، تم فتح باب المناقشة والحوار، حيث طرح السادة الحضور بعض الاستفسارات بشأن بعض مواد قانون تنظيم الجامعات واللائحة التنفيذية. وقام المستشار عمر بالرد على تلك التساؤلات وتقديم الإيضاحات الكافية في هذا الشأن، موضحًا المشكلات العملية وطرق التغلب عليها قانونًا من واقع الممارسة.

كما ألقى الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، وكيل معهد إعداد القادة، محاضرة حول فن الإتيكيت والبروتوكول والمراسم.
وتناولت المحاضرة التفاصيل الدقيقة التي تميز بين هذه المفاهيم.

كما استعرض الدكتور الشريف قواعد وآداب إتيكيت الحديث في المقابلات واللقاءات الرسمية، إضافة إلى قواعد إتيكيت الملابس للرجال والنساء، وإتيكيت ركوب السيارة واتيكيت المائدة وما إلى ذلك .
كما تطرق إلى مبادئ البروتوكول والمراسم الرسمية كترتيب الأولويات وأسبقيات الجلوس وإلقاء الكلمات في المناسبات الرسمية وقواعد استقبال الضيوف، كما تحدث عن لغة الجسد والتواصل البصري المناسب وطرق التحية والمصافحة .

كما أوضح الشريف للمتدربين إتيكيت التعامل مع الإعلام وإتيكيت الوقوف لالتقاط الصور والاهتمام بالمظهر الرسمي والأناقة ولغة الجسد والتعبيرات الوجهية والتحلي بالهدوء والاحترافية في إدارة اللقاءات والاجتماعات الرسمية والتعامل مع الوفود والشخصيات البارزة، والاستجابة المناسبة للمواقف المختلفة.

وختم محاضرته بتوضيح مراسم رفع العلم المصري وأهمية احترامه والحفاظ عليه كرمز وطني، مع شرح أشكال العلم المختلفة لجمهورية مصر العربية.

وبدوره، افاد الدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، أن هذا البرنامج التدريبي يستهدف إعداد قيادات جامعية متميزة ومؤهلة لقيادة مؤسساتهم نحو التفوق والريادة، موضحا أن البرنامج يأتي في إطار التعاون المثمر والمستمر بين أمانة المجلس الأعلى للجامعات ومعهد إعداد القادة، ويستند البرنامج إلى القرار الوزاري بشأن إعادة تشكيل اللجنة المختصة بترشيح رؤساء الجامعات وعمداء الكليات والمعاهد، وتنظيم عملها وإجراءات وشروط الترشح ومعايير المفاضلة.

من جانبه، أكد الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة بالوزارة، على ضرورة مواكبة البرنامج التدريبي للمتطلبات الحديثة في القيادة، والقدرة على توظيف المتغيرات المحيطة لخدمة المؤسسة، وتحديد الأهداف وتحقيقها.

وأكد الدكتور همام أن الهدف من هذا التدريب هو اكتساب المهارات التي تساعد القيادات الجامعية على ترجمة الأهداف إلى نتائج ملموسة، بالإضافة إلى التعامل الفعال مع المتغيرات والمؤثرات المحيطة.

وأضاف أن الخطة الاستراتيجية لمعهد إعداد القادة تهدف إلى تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة، من خلال إعداد قيادات جامعية متميزة قادرة على قيادة مؤسساتهم نحو التطوير والتحديث.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2