أمين الفتوى: نوع من أنواع مسابقات القرآن الكريم لا يجوز شرعًا!

أمين الفتوى: نوع من أنواع مسابقات القرآن الكريم لا يجوز شرعًا!أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية

TV22-8-2024 | 19:55

أجاب الشيخ أحمد عبد العظيم، أمين الفتوى ب دار الإفتاء المصرية، على سؤال حول: "لاحظت أن هناك بعض ال مسابقات التي تتطلب من المشاركين دفع مبلغ مالي للمشاركة، ويتم جمع هذه الأموال لشراء جوائز للفائزين. هل هذا النوع من ال مسابقات جائز شرعًا، أم أنه يعتبر من الأمور التي لا تجوز؟".

وقال أمين الفتوى ب دار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الخميس: " هذه الصورة غير جائزة، والسبب في ذلك هو أن الجوائز تأتي من أموال المشاركين، حتى وإن كانت النية تشجيعية أو تحفيزية، فالجوائز في هذه الحالة تكون من أموال المشتركين أنفسهم، وهو ما يجعلها غير جائزة وفقًا للأحكام الشرعية".

وأوضح: "أما الصورة الجائزة، فهي أن يكون هناك متبرع يتبرع بالأموال لشراء الجوائز، أو أن يتبرع الشيخ نفسه من أمواله الخاصة. في هذه الحالة، تكون المسابقة جائزة لأن المال لا يأتي من أموال المشاركين، وإنما من تبرعات خارجية".

وتابع: "إذا كانت المسابقة تعتمد على أن كل مشترك يدفع مالاً للحصول على فرصة للفوز بجزء من الجائزة، فهذا يؤدي إلى مشكلة شرعية لأن المال المدفوع من قبل المشاركين يُستخدم لشراء الجوائز، مما يجعل هذه الصورة غير جائزة، حتى وإن كان هناك تراضٍ بين المشاركي

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2