قصور الثقافة تناقش مسار العائلة المقدسة في ندوة مسرح السامر

قصور الثقافة تناقش مسار العائلة المقدسة في ندوة مسرح السامرندوة مسرح السامر

ثقافة وفنون22-8-2024 | 20:39

شهد مسرح السامر بالعجوزة ، ندوة تثقيفية بعنوان "مسار العائلة المقدسة ودوره في توثيق التراث القبطي و الهوية المصرية بين الماضي والحاضر"، نظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برامج وزارة الثقافة .

استهلت الندوة بكلمة د. الشيماء الصعيدي مدير عام أطلس المأثورات الشعبية، رحبت فيها بالحضور وأكدت أهمية موضوع الندوة وحرص قصور الثقافة على توثيق مسار العائلة المقدسة وتنظيم اللقاءات التي تتناول دور هذه الرحلة وأثرها في التاريخ والهوية المصرية، كما أشارت للجهود التي تبذلها الإدارة خلال الفترة الأخيرة.

وتناول د. إسحاق إبراهيم عجبان - عميد معهد الدراسات القبطية وأستاذ التاريخ القبطي، رحلة العائلة المقدسة والتراث المادي وغير المادي. وقدَّم مجموعة من الأيقونات الخاصة برحلة العائلة المقدسة، التي تبرز الخصوصية الثقافية لكل دولة، بالإضافة إلى بعض المصادر التاريخية للمؤرخين المسلمين والمسيحيين التي تناولت رحلة العائلة المقدسة .

وتحدثت د. فيروز محمود حسن - أستاذ جغرافية العمران بكلية البنات بجامعة عين شمس، عن مسار العائلة المقدسة بين الواقع والمأمول في مدينة الفرما كنموذج من التراث القبطي، مُسلطة الضوء على طريقة رصد الحقائق ذات الصلة بوجود العائلة المقدسة في مناطق محددة.

وعرض د. وائل محمد المتولي - مدرس نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بُعد بكلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، دور الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية في توثيق مسار رحلة العائلة المقدسة، مسلطا الضوء على الأهمية الكبرى للنظم الجغرافية في تصميم خريطة تحتوي على المواقع التي تُعتبر محطات توقف للرحلة العائلة المقدسة .

وقدمت د. أسماء علي صادق الخولي - الباحثة المتخصصة بدرجة الدكتوراة بكلية البنات بجامعة عين شمس، عرضا بعنوان "رحلة العائلة المقدسة بين الزمان والمكان"، حيث شرحت كيفية الاستفادة من محطات رحلة العائلة المقدسة في تنشيط السياحة الدينية في مصر، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهمية الرحلة في التاريخ المصري.

واختتمت الندوة بعرض فيلم عن احتفال كوم ماريا بمحافظة المنيا برحلة العائلة المقدسة، وأغنية "مصر بلادي بلادي" باللغة القبطية، وتظهر الاشتراك بين المسلمين والمسيحيين في إحياء المسار، الأمر الذي يجسد وحدة مصر وانتماؤها ومحبتها.

الندوة نظمتها هيئة قصور الثقافة من خلال الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية المصرية، وبإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى، وقد أطلقت الهيئة مؤخرًا عدة بعثات ميدانية لتوثيق مسار العائلة المقدسة إلى محافظة المنيا وأسيوط، بالإضافة إلى تنفيذ ورش حكي شعبي وفنون تشكيلية مستلهمة من الحكايات في كنائس مصر القديمة مثل الكنيسة المعلقة وكنيسة البابا كيرلس، علاوة على مواقع هيئة قصور الثقافة مثل مكتبة الطفل بالمعادي وثقافة المطرية، وذلك في إطار التعاون بين هيئة قصور الثقافة ومحافظة القاهرة.

أضف تعليق

من الألغام إلى الأنغام .. العلمين قصة نجاح مصرية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2