بابا الفاتيكان ينتقد قرار كييف بفرض حظر على الكنيسة الأرثوذكسية

بابا الفاتيكان ينتقد قرار كييف بفرض حظر على الكنيسة الأرثوذكسيةبابا الفاتيكان

عرب وعالم25-8-2024 | 22:07

انتقد بابا الفاتيكان اليوم الأحد، قرار أوكرانيا فرض حظر على الكنيسة الأرثوذكسية المرتبطة ببطريركية موسكو، وأعرب عن قلقه بشأن الحرية الدينية في أوكرانيا.

وعقب قداس الأحد قال البابا فرنسيس "لا زلت أتابع القتال في أوكرانيا و الاتحاد الروسي بحزن. وعند التفكير في القوانين التي اعتُمدت مؤخرًا في أوكرانيا، أخشى على حرية من يصلون، لأن من يصلون حقًا يصلون دائمًا من أجل الجميع".

وأضاف: "لا يرتكب المرء شرًا بسبب الصلاة. وإذا ارتكب شخص شرًا ضد شعبه، فسوف يكون مذنبًا لذلك، لكنه لا يمكن أن يكون قد ارتكب شرًا لأنه صلى. لذا، فليُسمح لمن يريدون الصلاة بالصلاة فيما يعتبرونه كنيستهم. من فضلكم، لا ينبغي إلغاء أي كنيسة مسيحية بصورة مباشر أو غير مباشرة. لا يجوز المساس بالكنائس!".

يذكر أن، القانون الذي صوت عليه البرلمان الأوكراني يوم الثلاثاء الماضي، ووقع عليه الرئيس فولوديمير زيلينسكي أمس السبت، يمنح رعايا الكنيسة المعنيين تسعة أشهر لقطع العلاقات مع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، وهو الإجراء الذي أثار رد فعل فوري من بطريركية موسكو، التي علقت بأنه "انتهاك واضح لحقوق الإنسان المعترف بها دوليًا في مجال الحرية الدينية".

من جهة أخرى، جدد البابا فرنسيس دعوته للجميع للصلاة من أجل إنهاء الحروب، وذكر فلسطين و إسرائيل و ميانمار وكل جزء من العالم يعاني منها.

أضف تعليق