هل النظر في المصحف الشريف يحفظ البصر؟

هل النظر في المصحف الشريف يحفظ البصر؟المصحف الشريف

الدين والحياة27-8-2024 | 04:31

القرآن الكريم هو النّاموس الإلهيّ الذي تكفّل للناس بإصلاح الدين والدنيا، وضمن لهم سعادة الآخرة والأولى، فكل آية من آياته، منبع فيّاض بالهداية، ومعدن من معادن الإرشاد والرحمة. فالذي تروقه السّعادة الخالدة، والنجاح في مسالك الدين والدنيا، عليه أن يتعاهد كتاب الله العزيز آناء اللّيل وأطراف النهار، ويجعل آياته الكريمة قيد ذاكرته، ومزاج تفكيره، ليسير على ضوء الذكر الحكيم إلى نجاح غير منصرم وتجارة لن تبور.

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن المصحف الشريف الذي يحوي بين دفتيه كلام الله تعالى.

وأشار مركز الفتوي، إلى أن منها ما رواه الرازي في فضائل القرآن وتلاوته (ص: 145) بسنده "عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ أَدَامَ النَّظَرَ فِي الْمُصْحَفِ مَتَّعَهُ اللَّهُ بِبَصَرِهِ مَا بَقِيَ فِي الدُّنْيَا".

وورد الحث على النظر في المصحف عن عدد من الصحابة مرفوعا، وموقوفا، منهم: البراء بن عازب، وابن عباس، وابن مسعود، وعائشة ـ رضي الله عنهم ـ وغيرهم، وورد بطرق متعددة يشد بعضها بعضا، منها:
ما أخرجه تمام في فوائده (1/ 130) بسنده عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «زَيِّنُوا الْقُرْآنَ بِأَصْوَاتِكُمْ وَرَتِّلُوهُ "... الحديث، وفيه: "والنَّظرُ في المصحف عبادةٌ".

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2