جوجل تبرم أول اتفاق في أمريكا لدعم الصحف بـ110 ملايين دولار

جوجل تبرم أول اتفاق في أمريكا لدعم الصحف بـ110 ملايين دولارجوجل

توصلت شركة "جوجل" إلى صفقة مع المشرّعين في ولاية كاليفورنيا لتوجيه ملايين الدولارات إلى غرف الأخبار المحلية، وهي الصفقة الأولى من نوعها في الولايات المتحدة والأحدث في سلسلة من الجهود العالمية، لإلزام شركات التكنولوجيا ب دعم الصحف التي تستفيد من خدماتها الإخبارية.

وتتضمن الاتفاقية مع ولاية كاليفورنيا عنصرًا جديدًا ومثيرًا للجدل، مع تخصيص تمويل للذكاء الاصطناعي، وهي تقنية يخشى العديد من الصحفيين أن تحل محل وظائفهم، ما أدى لانتقادات حادة من الصحفيين والمشرّعين الديمقراطيين، بحسب "القاهرة الإخبارية".

وبموجب الصفقة، التي نشرت تفاصيلها "بوليتيكو" لأول مرة، ستساهم جوجل و ولاية كاليفورنيا في صندوق تمويلي مشترك على مدى خمس سنوات لدعم غرف الأخبار المحلية، من خلال "صندوق تحويل الأخبار" التابع لكلية الصحافة بجامعة كاليفورنيا.

وبحسب عضوة مجلس الولاية، بافي ويكس، وهي ديمقراطية من أوكلاند قادت المفاوضات بشأن الصفقة، فإن جوجل ستمنح 110 ملايين دولار لمبادرات الصحافة، وستساهم الولاية بمبلغ 70 مليون دولار.

وقالت "ويكس" إن الصفقة ستوجه أيضًا 70 مليون دولار من الأموال الخاصة نحو تطوير أدوات الذكاء الاصطناعي من خلال منظمة غير ربحية سيتم إنشاؤها، وهو البند الذي وصفه الأشخاص المطلعون على المفاوضات بأنه جهد لتنمية شراء صناعة التكنولوجيا، ولم يكن تمويل الذكاء الاصطناعي موجودًا في التشريع الذي قُدّم سابقًا.

وأكدت "ويكس" أن غالبية الأموال ستذهب إلى غرف الأخبار المحلية في كاليفورنيا، وأن مكون الذكاء الاصطناعي كان جزءًا صغيرًا من المفاوضات.

أضف تعليق

المقامرة الأمريكية والحرب الإقليمية

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2