فرنسا تستعد لحظر الهواتف المحمولة للأطفال دون 15 عامًا بالمدارس

فرنسا تستعد لحظر الهواتف المحمولة للأطفال دون 15 عامًا بالمدارسفرنسا

عرب وعالم27-8-2024 | 22:32

أعلنت فرنسا، اليوم الثلاثاء، عن موعد إطلاق تجربة حظر الهواتف المحمولة في المدارس للتلاميذ حتى سن 15 عامًا، لمنح الأطفال "توقفًا رقميًا" يمكن طرحه على مستوى البلاد اعتبارًا من يناير إذا ثبت نجاحه.

وستشارك أقل من 200 مدرسة ثانوية في التجربة التي ستتطلب من الصغار تسليم الهواتف عند وصولهم إلى الاستقبال. وهذا يجعل الحظر المفروض على الأجهزة أبعد من قانون عام 2018 الذي حظر على التلاميذ في المدارس الابتدائية والثانوية استخدام هواتفهم في المبنى ولكنه سمح لهم بالاحتفاظ بها.

أعلنت وزيرة التعليم بالنيابة نيكول بيلوبيه عن التجربة يوم الثلاثاء، وقالت إن الهدف هو منح الشباب "توقفًا رقميًا". وقال بيلوبيه إنه إذا أثبتت التجربة نجاحها، فسيتم تطبيق الحظر في جميع المدارس اعتبارًا من يناير.

وأعربت لجنة شكلها الرئيس إيمانويل ماكرون عن قلقها من أن الإفراط في تعرض الأطفال للشاشات له تأثير ضار على صحتهم ونموهم.

وخلص تقرير من 140 صفحة نُشر في مارس إلى وجود "إجماع واضح للغاية على التأثيرات السلبية المباشرة وغير المباشرة للأجهزة الرقمية على النوم، والخمول، ونقص النشاط البدني وخطر زيادة الوزن وحتى السمنة ... وكذلك على البصر".

وقال إن الاستخدام "المفرط" للهواتف وغيرها من التكنولوجيا الرقمية ليس سيئًا للأطفال فحسب، بل وأيضًا "للمجتمع والحضارة".

وأوصى التقرير بالسيطرة على استخدام الأطفال للهواتف المحمولة على مراحل: لا هواتف محمولة قبل سن 11 عامًا على الأقل، هواتف محمولة بدون اتصال بالإنترنت بين سن 11 و13 عامًا، هواتف بها إنترنت ولكن لا يمكن الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي قبل سن 15 عامًا.

كما اقترح التقرير عدم تعريض الأطفال دون سن ثلاث سنوات على الإطلاق للأجهزة الرقمية، والتي قال إنها "ليست ضرورية للنمو الصحي للطفل".

وقال سيرفان موتون، طبيب الأعصاب وأخصائي وظائف الأعصاب الذي كان في اللجنة: "يجب أن نضع الأداة الرقمية في مكانها. حتى سن ست سنوات على الأقل، لا يحتاج الطفل إلى جهاز رقمي للتطور". "يتعين علينا تعليم الآباء مرة أخرى كيفية اللعب مع أطفالهم".

لطالما نوقش حظر الهواتف في المدارس في جميع أنحاء أوروبا. في البلدان التي يوجد فيها حظر، يقتصر هذا غالبًا على استخدامها ولا يتطلب من الأطفال تسليمها.

في ألمانيا لا توجد قيود رسمية ولكن معظم المدارس حظرت استخدام الهواتف المحمولة والأجهزة الرقمية في الفصول الدراسية باستثناء الأغراض التعليمية.

وقد تم فرض حظر شبه كامل في الفصول الدراسية بالمدارس الثانوية الهولندية منذ بداية هذا العام، ولكن كتوصية وليس التزامًا قانونيًا. واعتبارًا من هذا العام الدراسي، سيتم تطبيق التوجيه أيضًا على المدارس الابتدائية.

كانت إيطاليا من أوائل من فرضوا حظرًا على الهواتف، حيث فرضت حظرًا في عام 2007 قبل تخفيفه في عام 2017 وإعادة فرضه في عام 2022، حيث ينطبق على جميع الفئات العمرية.

وفي فبراير من هذا العام، أصدرت الحكومة البريطانية إرشادات للمدارس "بشأن حظر استخدام الهواتف المحمولة طوال اليوم الدراسي" لكنها قالت إنه من حق مديري المدارس والقادة الأفراد اتخاذ قرار بشأن سياسة استخدام الهاتف.

وتجرب البرتغال حلاً وسطًا من خلال تقديم عدد من الأيام الخالية من الهاتف في المدارس كل شهر، بينما فرضت المدارس في بعض المناطق المستقلة في إسبانيا حظرًا ولكن لا يوجد حظر على مستوى البلاد.

أضف تعليق