"شريف خاطر" يستقبل لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئة

"شريف خاطر" يستقبل لجنة تقييم أفضل جامعة صديقة للبيئةجانب من اللقاء

محافظات29-8-2024 | 20:28

استقبل الدكتور شريف يوسف خاطر رئيس جامعة المنصورة، أعضاء لجنة اختيار أفضل جامعة صديقة للبيئة التابعة للمجلس الأعلى للجامعات، والتي جاءت برئاسة الدكتورة أماني شاكر نائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وعضوية كل أ.د طارق عطية أستاذ هندسة التشييد وادارة المشروعات بالمركز القومي لبحوث الاسكان، السفير مصطفى الشربينى الخبير الدولى فى الاستدامة وتقييم مخاطر المناخ والمراقب باتفاقية باريس للتغير المناخى بالأمم المتحدة، أ.د إيهاب فاروق هيئة الطاقة، جهاز شئون البيئة.

بحضور الأستاذ الدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور محمد عبد العظيم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وخلال الاجتماع، أكد الدكتور شريف يوسف خاطر وأوضحت أن الجامعة منذ نشأتها حرصت من خلال خطتها الاستراتيجية الى أن تكون من الجامعات خضراء والصديقة للبيئة، وفقًا للـ7 معايير الرئيسية و اهتمام الجامعة بالبيئة والاستدامة في إطار استراتيجيتها للتحول إلى جامعات الجيل الرابع. مشيراً الدور الرائد الذي تلعبه الجامعة لكى تُصبح جامعة مستدامة صديقة للبيئة، مؤكدًا أن الجامعة تسعى دائمًا للتميز في جميع الجوانب الأكاديمية والبحثية بالإضافة إلى التزامها بالمسؤولية المجتمعية والبيئية.

كما استعرض الجهود التي تبذلها جامعة المنصورة في مجال ترشيد الطاقة واستخدام المياه والحفاظ على البيئة، والتزامها بتطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال، كما أشار إلى الأبحاث والمشاريع البيئية والمبادرات التي نفذتها الجامعة وشاركت فيها خلال السنوات الأخيرة، والتي تهدف إلى تقليل الانبعاثات الكربونية وتعزيز الوعي بقضايا المناخ بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

قدم الأستاذ الدكتور محمد عبد العظيم عرضًا تعريفيًا عن الجامعة وجهودها للحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة وتطوير استراتيجياتها من خلال عمليات البحث والتعليم وتطبيق الاستدامة في تنظيماتها وخدمة المجتمع، إضافة إلى البنية التحتية التي تتمتع بها.

وأشار أن الجامعة تضم 106 مركز ووحدة ذو طابع خاص ويتم تحويلهم حاليا الى شركات لتحقيق الإدارة الاقتصادية

وعرض أعضاء اللجان جهود الجامعة في استيفاء 7 معايير الرئيسية معيار البنية التحتية وإدارة المخاطر، معيار الطاقة والتغيرات المُناخية، معيار إدارة المُخلفات، معيار إدارة المياه، معيار النقل داخل الجامعة، معيار الأنظمة التعليمية، التعلم والبحث العلمي والاستدامة، ومعيار الجامعة والمجتمع.

وقد قامت لجنة اختيار أفضل جامعة صديقة للبيئة بجولة تفقدية بالحرم الجامعي وبعدد من الكليات الوحدات والمراكز والمستشفيات الجامعية لمعاينة ما تم إنجازه على الطبيعة في هذا الشأن.

تأتى هذه الزيارة في إطار المنافسة على لقب أفضل جامعة صديقة للبيئة، وهي الجائزة التي سبق أن فازت بها جامعة المنصورة في عام 2023 وهي تهدف إلى تشجيع الجامعات المصرية على تبني سياسات وممارسات تدعم الاستدامة وحماية البيئة.

أضف تعليق