"الصحة العالمية" تتوقع موعد انتهاء تفشي جدري القرود في إفريقيا

"الصحة العالمية" تتوقع موعد انتهاء تفشي جدري القرود في إفريقيامنظمة الصحة العالمية: انتهاء تفشي جدري القرود في إفريقيا خلال الـ 6 أشهر المقبلة

منوعات31-8-2024 | 04:16

قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لـ منظمة الصحة العالمية، إن تفشي فيروس جدري القرود mpox في إفريقيا من المتوقع أن ينتهي خلال الـ 6 أشهر المقبلة، وذلك تزامنا مع وصول أول شحنة من اللقاحات إلى الكونغو في غضون أيام.

ووفقًا لوكالة الأسوشيتد برس، قال المدير العام ل منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في مؤتمر صحفي، أنه بفضل قيادة الحكومات والتعاون الوثيق بين الشركاء، يعتقد المسؤولون أنهم قادرين على وقف هذه الأوبئة في الأشهر الستة المقبلة.

بالإضافة إلى أن إفريقيا لم تتلق حتى الآن، سوى جزء ضئيل من اللقاحات اللازمة لإبطاء انتشار الفيروس، وخاصة في الكونغو، التي لديها أكبر عدد من الحالات، أكثر من 18 ألف حالة مشتبه بها و629 حالة وفاة.

وأوضح تيدروس أنه على الرغم من ارتفاع حالات الإصابة ب فيروس جدري القرود mpox بسرعة في الأسابيع القليلة الماضية، إلا أن عدد الوفيات كان قليلًا نسبيًا، كما أشار أيضًا إلى وجود 258 حالة من أحدث نسخة من فيروس إم بي أوكس أو جدري القرود سابقا، إذ تم تحديد المرضى في بوروندي ورواندا وكينيا وأوغندا والسويد وتايلاند.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن تفشي فيروس جدري القرود المستمر في إفريقيا يشكل حالة طوارئ عالمية، على أمل تحفيز استجابة عالمية قوية للمرض في قارة انتشرت فيها الحالات دون أن يلاحظها أحد لسنوات، بما في ذلك في نيجيريا، وفي مايو، اكتشف العلماء نسخة جديدة من المرض في الكونغو يعتقدون أنها قد تنتشر بسهولة أكبر.

ويعتبر مرض الجدري، المعروف أيضًا باسم جدري القرود، بمرض الجدري الصغير، ولكنه يسبب عادةً أعراضًا أخف، بما في ذلك الحمى والصداع وآلام الجسم، وفي الحالات الشديدة، قد يصاب الأشخاص بقروح وبثور مؤلمة على الوجه والصدر واليدين والأعضاء التناسلية، وينتشر مرض الجدري الصغير عادةً عن طريق ملامسة الجلد للجلد.

أضف تعليق