هل النوم بعد الشروق مكروه؟

هل النوم بعد الشروق مكروه؟النوم بعد الشروق

الدين والحياة31-8-2024 | 07:34

الشروق عندَ الفقهاء هو بداية طلوع الشمس، و الشروق لغةً هو طلوع الشمس من جهة الشرق، وقال ابن منظور في لسان العرب: الشرق هو المكان الذي تشرق فيه الشمس، ويُقال أشرقت الشمس أي طلعت، وأضاءت وجه الأرض. وقالَ الحطاب في مواهب الجليل الشروق الشرعي هو طلوع أو شروق أول حاجب الشمس؛ و حاجب الشمس أي أوّل ما يطلع ويبدو من شعاعها وضوئها.
يَبدأ وقت الشُّروق عند نهاية وقت الفجر، بينما يُمثِّل وقت الغُروب بداية وقت المغرب، ويُقدَّر الوقت الذي يكون بين طُلوع الفجر الثَّاني وبين طلوع الشَّمس بساعةٍ وخمسة أسباع ساعة زمانيَّة،
ورد في مسألة هل النوم بعد الشروق مكروه ؟، أنه ليس في النوم بعد الشروق حرج، ولا نعلم فيه بأسًا، وما اشتهر بين الناس أنه غير طيب، وأنه كذا وأنه.. ليس عليه دليل معتمد، ف النوم بعد الشروق لا حرج فيه، لكن الأفضل من هذا أن تشتغل بذكر الله، وقراءة القرآن والتسبيح، والدعاء؛ حتى تصبح، إذا تيسر لك ذلك هذا هو الأفضل، وأما النوم؛ فلا حرج فيه، لكن كونك تعمر وقتك هذا العظيم أول النهار بالذكر، والدعاء هو الأفضل.
ويروى عن عائشة -رضي الله عنها- أنها كانت تنام بعد طلوع الشمس، تقرأ بعد الفجر فإذا طلعت الشمس استراحت، يروى عنها -رضي الله عنها- ذلك، وبكل حال فالأمر واسع بحمد الله، لكن هذا هو الأفضل، تأتي للنوم إذا دعت إليه الحاجة بعد ارتفاع الشمس، ويكون في أول النهار في ذكر وقراءة العلم أو في أعمال أخرى تنفعه، نعم.

أضف تعليق