جامعة أسوان تشارك في مؤتمر دولي في البرازيل بمحاضرة عن أدب المهجر العربي

جامعة أسوان تشارك في مؤتمر دولي في البرازيل بمحاضرة عن أدب المهجر العربيوفد جامعة أسوان

محافظات31-8-2024 | 12:10

يشارك الدكتور ماجد الجبالي رئيس قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن بـ جامعة أسوان في المؤتمر الدولي العاشر لدراسات الأدب البرازيلي المعاصر في العاصمة برازيليا (البرازيل) في الفترة من 28 أغسطس وحتى 30 أغسطس الجاري 2024 م وذلك تحت رعاية الدكتور لؤي سعد الدين نصرت القائم بأعمال رئيس جامعة أسوان .

وقد شاركت مع افتتاح الفاعلية رئيسة شيلي ميشيل باشليه بمحاضرة شيقة عن دور الثقافة في مقاومة الأزمات التي تواجه الدول النامية.

كما استعرض الدكتور ماجد الجبالي خلال محاضرته تاريخ آدب المهجر العربي في البرازيل منذ الفتوحات البرتغالية في القرن السادس عشر ومرورا بأدب العصبة الأندلسية ووصولا لأدب المنحدرين من أصول عربية في المشهد البرازيلي المعاصر.

ويتم عقد هذا المؤتمر برعاية رئيس البرازيل لويز إيناسيو لولا دا سيلفا والدكتورة مارسيا مورا رئيسة جامعة العاصمة برازيليا والدكتورة هيجينا داوكاستانيه مقررة المؤتمر. ويشارك في المؤتمر نخبة من أساتذة الأدب البرازيلي من جامعات إنجلترا وفرنسا والدنمارك وبولندا وتشيلي و البرازيل لمسح المشهد الأدبي البرازيلي المعاصر ومستجداته.

ومن الجدير بالذكر أن تأتي المشاركة في وقت تشهد العلاقات المصرية البرازيلية زخمًا غير مسبوق، فقد زار الرئيس البرازيلي لويز إيناسيو لولا دا سيوفا القاهرة في 14 فبراير 2024 في زيارة رسمية ليلتقي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتعزيز العلاقات بين البلدين وسبقتها زيارة أخرى في 17 نوفمبر 2022 في قمة المناخ في شرم الشيخ في أول زيارة خارجية بعد أن اكتسح في الإنتخابات الرئاسية في 2022.

وفي إطار حرص قسم اللغة البرتغالية برئاسة الدكتور ماجد الجبالي على تعزيز العلاقات الطيبة بين مصر والبرازيل،كما حرصت الجامعات البرازيلية على إرسال الأساتذة لقسم اللغة البرتغالية في الفترة من 2015 وحتى 2024 وقدمت الحكومة البرازيلية من خلال جامعة توكانتينز منحتين دراسيتين للمعيدة صفاء محمد وتغريد أبو اليزيد لعمل الماجستير في اللغة البرتغالية وآدابها في البرازيل .

وفي ختام المؤتمر تم التوافق على زيارة رئيسة جامعة برازيليا العاصمة لجامعة اسوان و زيارة رئيس جامعة أسوان للعاصمة البرازيلية لتوقيع بروتوكول لتقديم منح دراسية لجامعة أسوان.

وكما في إطار التعاون المشترك قد حصل الدكتور ماجد الجبالي على الدكتوراه في 2012 من جامعة ساو باولو (البرازيل) ليعود لمصر ليؤسس أول قسم للغة البرتغالية بكلية الألسن ب جامعة أسوان ليتم تدريس هذه اللغة لأول مرة في مرحلة الليسانس في مصر في 2015 وحتى 2024 ليتم تخريج سبع دفعات من القسم، وكان القسم قد شارك بخريجيه في تأسيس قسم اللغة البرتغالية بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر في 2018، تم تأسيس قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن بجامعة عين شمس في 2019.

وفي 2019 كانت الحكومة البرازيلية قد كرمت د. ماجد الجبالي بوسام ريو برانكو بدرجة فارس.

أضف تعليق