آخرهم "عطية".. دار المعارف ترصد رحلة محافظي القليوبية تزامنا مع عيدها القومي

آخرهم "عطية".. دار المعارف ترصد رحلة محافظي القليوبية تزامنا مع عيدها القوميالقليوبية

محافظات31-8-2024 | 13:14

تعاقب على منصب محافظ القليوبية منذ أن صدر قرار السلطان الناصر محمد بن قلاوون بفصلها عن الشرقية وسميت بإقليم الأعمال القليوبية ثم سميت بعد مرور سنوات بمحافظة القليوبية العديد من رجالات الدولة الذين تولوا منصب المحافظ ونجح بعضهم فى ترك بصمة واضحة ، فيما أخفق البعض الآخر ورحل دون أثر .

وتزامنا مع العيد القومي رقم 156 للمحافظة تسلط " بوابة دار المعارف " الضوء على المحافظين الأكثر تأثيرا فى تاريخ المحافظة المعاصر .

قاهر الفساد :

استطاع محافظ القليوبية الراحل محمد عمر عبد الآخر عام 1985 التصدي لفساد عائلة كبرى بمركز طوخ ودخل فى حروب ضارية معها شهدت لها أروقة المحافظة وترجع معرفة عبد الآخر بمحافظة القليوبية إلى توليه منصب رئاسة مدينة شبرا الخيمة، ثم منصب سكرتير عام بالمحافظة، قبل توليه منصب المحافظ.

إنجاز السجل المدني :

نجح المحافظ الراحل محمد عادل إلهامي عام 1994 أن يحفر اسمه في أذهان أبناء محافظة القليوبية، بعد قراره بتخصيص قطعة أرض مساحتها 80 متر مربع بقرية طحلة بالقرار رقم 1669 لسنة 1994 لإقامة سجل مدني عليها لخدمة المواطنين. كما نجح في حل مشكلة العشوائيات واستطاع تقديم ما يقرب من 2200 شقة لإسكان الشباب.

إطاحة غير متوقعة :

عين المستشار أحمد صبري البيلي محافظًا للقليوبية عام 1997 واستمر البيلي في منصبه قرابة العام والنصف. ويرجع البعض سبب الإطاحة به من محافظة القليوبية علاقة مصاهرة جمعت بينه وبين كمال الجنزوري، وعندما قرر الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك استبعاده من الحكومة تمت الإطاحة برجاله أيضًا بشكل لم يكن متوقعاً.

عدلى حسين .. "الجرئ" :

المستشار عدلي حسين ، يعد من أبرز الشخصيات التى تولت محافظة القليوبية عام 1999 وظل بالمنصب طيلة 12 عاما وعرف بجرأته فى اتخاذ القرارات دون تردد وقدرته على التعامل مع الجهاز التنفيذى بشكل جيد لكن وفي أعقاب ثورة 25 يناير 2011 قدم استقالته من منصبه بعد أن شهدت المحافظة مظاهرات عديدة واعتصامًا مفتوحًا أمام الديوان العام في مدينة بنها للمطالبة برحيله ونظم المواطنون مسيرات طافت شوارع المدينة للتأكيد على هذا المطلب.

محافظ بطعم الثورة :

عين الدكتور عادل زايد محافظا للقليوبية ليصبح بذلك أول محافظ بعد ثورة 25 يناير يتولى زمام الأمور ، وجاء قرار تعيين زايد في إبريل 2011، وقوبل بارتياح شديد بين أبناء المحافظة؛ مما أدى إلى تكوين لجان تطوعية لمساعدة المحافظ الجديد، واستمر زايد في مزاولة منصبه حتى 2013.

وحمل الدكتور عادل زايد، مشاعر محبة لأبناء محافظة القليوبية ، حيث تمنى عقب رحيله حل مشاكل الناس، كما وجّه تحياته لشعب القليوبية، متمنيا له كل خير، ومشيرا بأنه يعتذر إن كان قصّر في شيء وإذا كان قد وُفق فمن الله، مؤكدا بأن التغيير سنة الحياة والمهم أن يترك الإنسان ذكرى طيبة في نفوس الآخرين .

عبدالظاهر .. « خبير المحليات » :

ومن ناحية أخرى تولى المهندس محمد أحمد عبد الظاهر منصب محافظ القليوبية في الفترة من 2013 وحتى 2015، وتحديدًا أعقاب ثورة 30 يونيو واستطاع أن يترك بصمته بين أبناء محافظة القليوبية بتنفيذه لعدد من المشروعات أهمها؛ ميدان المؤسسة، وعدد من الكباري والأنفاق بجانب النجاح فى عدة ملفات كونه خبيرا فى شؤون المحليات وعلى دراية كبيرة بها .

ولم يكن منصب محافظ القليوبية الأول له في العمل العام فلقد بدأ عبد القادر عمله في المحليات عام 1979 كمدير لمكتب محافظ القاهرة، وتدرج في المناصب حتى تولى منصب سكرتير مساعد محافظ الإسكندرية عام 2007. كما عين رئيسًا لقطاع ديوان وزارة التنمية المحلية .

فرحات .. « الكاريزما تسيطر » :

نجح اللواء رضا فرحات، محافظا لـ القليوبية ، بالفعل في حل عدد من المشاكل المتراكمة في ملفات الصحة، والصرف الصحي والمياه، والطرق، بإدارة حكيمة و« كاريزما » متميزة ، جاءت أبرز إنجازاته في حل مشكلة المرور بمدينة بنها، بالإضافة إلى نجاح مبادرة حلوة يا بلدي بالمحافظة والعديد من الملفات لاسيما ملف الإشغالات .

وفرحات من أبناء مدينة الإسماعيلية، وحصل على ليسانس الحقوق والشرطة عام 1982 كما حصل على دبلوم الدراسات العليا في الإدارة العامة والحكم المحلي عام 1988، بالإضافة إلى ماجستير العلوم السياسية من جامعة قناة السويس. كما حصل على عدد من الدورات الخاصة بإدارة الأزمات.

عام واحد في المنصب :

وفي الفترة من 2016 وحتى 2017 تولى اللواء عمرو عبد المنعم محافظة القليوبية، ورغم تاريخه الطويل في تولي المناصب القيادية العسكرية، إلا أنه لم يستطع الاستمرار كمحافظ للقليوبية.

ومن أسباب رحيل اللواء عمرو عبد المنعم، تقديم نواب القليوبية طلبًا لرئاسة مجلس الوزراء بضرورة تغيير المحافظ تضمن عدة أسباب فى مقدمتها توقف المشروعات الخدمية، بجانب التأخير في تلبية طلبات أبناء المحافظة، والمعاملة السيئة لهم.

عشماوي .. « الجنرال المثقف » :

رغم نجاح اللواء محمود عشماوي عند توليه زمام الأمور في محافظة الوادي الجديد، واضعًا حجر الأساس في مشروع المليون ونصف فدان، باستصلح ما يقرب من 20 ألف فدان، وإنشاء ثلاثة محطات للطاقة الشمسية، وثلاثة صوامع للغلال، لم يبقى عشماوي في منصبه كمحافظ للقليوبية سوى عام واحد فقط من 2017 وحتى 2018.

وعشماوي من مواليد عام 1955، التحق بالكلية الحربية، ثم حصل على ماجستير العلوم العسكرية، وحصل على وسام الجمهورية من الطبقة الثانية. وفي عام 2011 أصبح عشماوي نائب محافظ الجيزة، ليتنتقل بعدها إلى تولي منصب محافظ الوادي الجديد ، ويمكن وصفه بالـ " الجنرال المثقف والذكى" .

عبدالحليم « طبيب جراح » :

علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية الأسبق تخرج في كلية الطب جامعة القاهرة، ثم حصل على درجة الماجستير عام 1989 عن رسالته "الالتهابات في جراحة الأوعية الدموية". وفي عام 1994 حصل على درجة الدكتوراه عن موضوع "حالة الشريان السباتي والشرايين التاجية في مرضى الأوعية الدموية قبل إجراء العمليات الجراحية".

وأشرف «عبدالحليم» على أكثر من 50 رسالة ماجستير ودكتوراه منها داخل جمهورية مصر العربية وخارجها بجامعات أمريكية ومستشفى كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية، وشارك في العديد من المؤتمرات العلمية المحلية والدولية وعضوية اللجنة الدائمة للترقية للأساتذة المساعدين والأساتذة في تخصص الجراحة العامة.

وتدرج «عبدالحليم» في مناصب عديدة منها رئيس قسم الجراحة بطب بني سويف من أغسطس 2002 وحتى ويونيو 2008, ثم نائب مدير عام المستشفى الجامعي من مايو 2005 وحتى يونيو 2006, ثم وكيل كلية طب بني سويف من أبريل 2007 وحتى مايو 2010، ثم عميد كلية طب بني سويف من مايو 2010 وحتى مارس 2015، ثم نائب رئيس جامعة بني سويف لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة من أكتوبر 2014 وحتى تاريخ تعيينه محافظا للقليوبية .

الهجان خلفا لـ«مرزوق» :

عين اللواء عبدالحميد عبدالعزيز الهجان محافظا للقليوبية عام 2019 وهو من مواليد محافظة الجيزة في 13 يناير 1952 وحاصل على ليسانس حقوق ودبلوم علوم شرطية عام 1975 وأيضا بكالوريوس تجارة إدارة أعمال عام 1986.

عمل فور تخرجه ضابطًا بمديرية أمن القاهرة من 1975 حتى 1982، ثم تولى أمين عام هيئة الرقابة الإدارية وتولى مهام عمله كمحافظ لقنا، إحدى أكبر محافظات الصعيد، في عام 2013 عقب ثورة الثلاثين من يونيو .

وكان الهجان يشغل منصب أحد قيادات جهاز الرقابة الإدارية لمدة 30 عاماً متدرجاً في العديد من المناصب القيادية بالجهاز حتى وصل إلى مساعد رئيس هيئة الرقابة الإدارية والأمين العام ثم تم تعيينه محافظاً لقنا ليدخل عام 2017.

حصل على جوائز وشهادات التقدير فى العمل بالرقابة الإدارية فتم الحصول على 7 دورات تدريبية في، الدورة الأساسية، الموازنات التخطيطية، الإجراءات الجنائية، دراسة الجدوى، المراجعة الإدارية، دورتين في اللغة الإنجليزية، وأيضا حينما كان في مأموريات للخارج في عدة مأموريات رسمية.

أيمن عطية «مهندس الصعاب » :

أدى المهندس أيمن عطية اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي ليشغل منصب محافظ القليوبية فى شهر يونيو الماضي خلفا للواء عبدالحميد الهجان .

والمهندس أيمن عطية ، من مواليد محافظة الإسكندرية وحاصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية – كلية الهندسة – جامعة الإسكندرية و يعد من أبرز مسئولي شركة المقاولون العرب، وعضوا بمجلس إدارتها و خبرة أكثر من 27 عامًا في مجال هندسة التشييد وإدارة المشروعات وخاصة مشروعات السدود والموانئ والأعمال البحرية ومحطات توليد الطاقة.

وعمل عطية فى مهام صعبة أبرزها نائب مدير التحالف المنفذ لمشروع سد ومحطة جوليوس نيريري الكهرومائية في تنزانيا والمشرف العام على المشروع وأشرف على العديد من المشاريع الاستراتيجية والقومية في مصر وخارجها.

أضف تعليق