"واجه الحقيقة".. عادل حمودة يكشف تاريخ العلاقات الدبلوماسية الصينية الهندية

"واجه الحقيقة".. عادل حمودة يكشف تاريخ العلاقات الدبلوماسية الصينية الهندية واجه الحقيقة .. عادل حمودة يكشف تاريخ العلاقات الدبلوماسية الصينية الهندية

عرب وعالم1-9-2024 | 00:31

قال الإعلامي والكاتب الصحفي عادل حمودة، إن السجلات الأولى للدبلوماسية الصينية والهندية تعود إلى ألف سنة قبل الميلاد بالتحديد في القرن الثامن قبل الميلاد، حيث كان لدى الصينيين نظام للتبادل الدبلوماسي، حيث يمكن العثور على أسس الدبلوماسية الصينية في نصائح "جوانج زي جوانج" فيلسوف صيني عاش في القرن الرابع قبل الميلاد.

وأضاف "حمودة"، خلال تقديم حلقة اليوم من برنامج "واجه الحقيقة"، أنه أثناء فترة الممالك المتحاربة، كتب "جوانج" تفاصيل العلاقات بين الهند والصين، في كل شيء سواء التبادل التجاري أو الثقافي.

ونوه بأنه إذا كانت العلاقات بين الدول متينة فإنها تؤسس ثقة متبادلة من خلال التفاعل اليومي، ولكن إذا كانت العلاقات بعيدة، فلا يمكن بناء الثقة إلا من خلال الرسائل، فقد دعمت الصين مكانتها بعد أن رسمت حدودها وقصرت علاقتها بالعالم، وفي الوقت نفسه استقبلت المبعوثين من الدول المجاورة التي تسعى إلى التجارة مع الصين لكن لم يرسل حكام الصين بعثات إلى الخارج إلا في حالات استثنائية، ومنها أرسلت بعثات للهند لدراسة وجمع الكتب البوذية المقدسة في الهند.

أضف تعليق

مجرمون على خطى نيرون

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين

الاكثر قراءة

تسوق مع جوميا
إعلان آراك 2