رئيس الرابطة الطبية الأوروبية: تاريخ ظهور جدري القرود يؤكد عدم تصنيعه معمليًا

رئيس الرابطة الطبية الأوروبية: تاريخ ظهور جدري القرود يؤكد عدم تصنيعه معمليًاجدري القرود

منوعات3-9-2024 | 11:59

طالب فؤاد عودة رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، من منظمة الصحة العالمية الإعلان عن وجود خطر فور انتشار فيروس حديث، وبالأخص بعد جائحة كورونا، حتى تستعد الطواقم الطبية للجائحة فور إعلان المنظمة عن حالة الطوارئ.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنه جرى اكتشاف جدري القرود للمرة الأولى سنة 1970، لذا فإن الطواقم الطبية لديها خبرة في التعامل مع المرض، موضحًا أنهم اكتسبوا خبرات طبية وإعلامية بعد جائحة كورونا، مشيرًا إلى توافر لقاحات للمرض متاحة للأشخاص المخالطين للمرضى الحاملين الفيروس، مؤكدًا أن المرض ينتقل عن طريق التعامل المباشر مع الحيوانات أو مع الأشخاص الحاملين للفيروس.

وأوضح أن فيروس جدري القرود لديه متحورين، ظهر الأول عام 2022 وكان منتشر بصورة أكبر بين الرجال، وظهر الآخر عام 2024، مشيرًا إلى أن المتحور القديم رفع معدل الوفيات بنسبة 5% بين الرجال، و10% بين الأشخاص تحت سن 15 عامًا.

وعقب على الآراء التي يتداولها الناس على منصات التواصل الاجتماعي التي تفيد بأن المرض جرى تصنيعه في المعمل، أو أن الأمراض المنتشرة حديثًا تظهر نتيجة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري، قائلًا إن ظهور المرض سنة 1970، يجعل من الصعب التصديق أنه مصنع معمليًا، ناصحًا بالتأكد من صحة المعلومات قبل تداولها.

أضف تعليق