دعوى قضائية ضد الأحياء والأموت.. أمريكا توجه اتهامات جنائية ضد 6 من قادة حماس

دعوى قضائية ضد الأحياء والأموت.. أمريكا توجه اتهامات جنائية ضد 6 من قادة حماسيحيى السنوار وإسماعيل هنية

عرب وعالم4-9-2024 | 07:03

كشفت وزارة العدل الأمريكية توجيه اتهامات جنائية إلى زعيم حركة "حماس" الحالي يحيى السنوار والسابق إسماعيل هنية و محمد الضيف وقادة آخرين بشأن هجوم "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023.

وحسبما أظهرت وثائق قضائية نُزعت عنها السرية، أمس الثلاثاء، وجّه القضاء الفيدرالي الأمريكي تهمًا تتعلق بـ"الإرهاب" لستة من قادة حركة حماس الفلسطينية، وأوردت اللائحة الاتهامية المؤرّخة في الأول من فبراير، أسماء المتهمين الستة، من بينهم إسماعيل هنية، الذي قُتِل في طهران، 31 يوليو الماضي، ووجّهت إليهم سبع تهم من بينها "التآمر لتقديم دعم مادي لأعمال إرهابية أسفرت عن وفاة".

وجاء ترتيب قادة حماس الذين يواجهون التهم الأمريكية وفق بيان ل وزارة العدل الأمريكية عبر موقعها الرسمي كالتالي:

1- إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس منذ عام 2017 حتى وفاته في 31 يوليو، وقبل عام 2017، كان نائبًا لرئيس المكتب السياسي وزعيم حركة حماس في قطاع غزة.

2- يحيى السنوار، المعروف أيضًا باسم «أبو إبراهيم- 61 عامًا»، هو زعيم حركة حماس خلفا لإسماعيل هنية، والذي كان في السابق بدءًا من عام 2017 زعيمًا لحماس داخل قطاع غزة، وهو أحد مؤسسي كتائب القسام، والذي يتمركز السنوار بشكل أساسي في قطاع غزة.

3- محمد المصري، المعروف أيضًا باسم «محمد ضيف وخالد الضيف»، القائد الأعلى لكتائب القسام، وهو المنصب الذي شغله منذ عام 2002 حتى ورود تقارير إسرائيلية تزعم وفاته في غارة جوية 13 يوليو الماضي.

4- مروان عيسى، المعروف أيضًا باسم أبو براء، نائب قائد كتائب القسام منذ عام 2007 حتى وفاته في 10 مارس. الذي كان متمركزًا بشكل أساسي في قطاع غزة، والذي تزعم إسرائيل أنه توفي في غارة جوية مارس الماضي.

5- خالد مشعل، المعروف أيضًا باسم «أبو الوليد 68 عامًا»، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس من عام 2004 إلى عام 2017، وهو الآن رئيس مكتب حماس في الشتات، المسؤول فعليًا عن الوجود الرسمي لحماس خارج قطاع غزة والضفة الغربية.

6- علي بركة (57 عاماً) هو رئيس العلاقات الوطنية في حركة حماس منذ عام 2019 تقريباً، وكان ممثل الحركة في لبنان سابقاً.

7 تهم


وتتضمن الدعوى القضائية الأمريكية، 7 تهم تم الكشف عنها اليوم وفق ما أوردته وزارة العدل الأمريكية، وهي:
1- التآمر لتقديم الدعم المادي لمنظمة إرهابية أجنبية مما أدى إلى الوفاة
2- التآمر لتقديم الدعم المادي لأعمال إرهابية أدت إلى الوفاة.
3- التآمر لقتل مواطنين أمريكيين خارج الولايات المتحدة.
4- التآمر لتفجير مكان عام أدى إلى الوفاة.
5- التآمر لاستخدام أسلحة الدمار الشامل مما أدى إلى الوفاة.
6- التآمر لتمويل الإرهاب.
7- التآمر لانتهاك قانون الصلاحيات الاقتصادية الطارئة الدولية.

أضف تعليق