دراسة: الهواتف المحمولة لا ترتبط بسرطان الدماغ

دراسة: الهواتف المحمولة لا ترتبط بسرطان الدماغدراسة: الهواتف المحمولة لا ترتبط بسرطان الدماغ

منوعات5-9-2024 | 00:37

أظهرت دراسة حديثة، أن الهواتف المحمولة لا ترتبط ب سرطان الدماغ والرأس، حيث فحصت الدراسة المنهجية أكثر من 5000 دراسة تم من خلالها تحديد الدراسات الأكثر صرامة من الناحية العلمية واستبعدت الدراسات الضعيفة.
وقال الأستاذ المساعد كين كاريبيديس المؤلف الرئيسي للمراجعة، إن التحليل النهائي شمل 63 دراسة رصدية على البشر نُشرت بين عامي 1994 و2022، مما يجعلها “المراجعة الأكثر شمولاً حتى الآن”. مشيراً إلى أن الأدلة لا تظهر وجود صلة بين الهواتف المحمولة و سرطان الدماغ أو سرطانات الرأس والرقبة الأخرى. وركزت المراجعة التي نشرت اليوم الأربعاء على سرطانات الجهاز العصبي المركزي وأورام الغدد اللعابية وأورام المخ.
وأوضحت المراجعة، انه لا يوجد أي ارتباط عام بين استخدام الهاتف المحمول والسرطان، ولا ارتباط بالاستخدام المطول (إذا استخدم الأشخاص هواتفهم المحمولة لمدة 10 سنوات أو أكثر)، ولا ارتباط بكمية استخدام الهاتف المحمول (عدد المكالمات التي تم إجراؤها أو عدد مرات استخدام الهاتف المحمول)، وفقا لما نشرته صحيفة "الجارديان البريطانية".
وقال كاريبيديس، "ما يجعلنا واثقين تماما هو أنه على الرغم من الارتفاع الكبير في استخدام الهاتف المحمول، إلا أن معدلات أورام المخ ظلت مستقرة". لافتا إلى أن الهواتف المحمولة مثل أي شيء يستخدم التكنولوجيا اللاسلكية بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة البث الإذاعي والتلفزيوني وأبراج الهاتف المحمول تنبعث منها إشعاعات كهرومغناطيسية ذات ترددات راديوية، والمعروفة أيضا باسم موجات الراديو. وأن الإشعاع هو في الأساس طاقة تنتقل من نقطة إلى أخرى، وهناك العديد من الأنواع المختلفة، على سبيل المثال، الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس.
وأضاف كاريبيديس، إنه على الرغم من أن العديد من الأفراد أصبحوا يشعرون بالقلق بسبب تصنيف الوكالة الدولية لبحوث السرطان، إلا أن هذا التصنيف لا يعني الكثير، حيث يمكن تصنيف المواد على أنها مواد مسرطنة “محددة” مثل التدخين، أو كمواد مسرطنة “محتملة”. لذا يجب وضع حد للمخاوف بشأن الروابط بين السرطان والهواتف المحمولة، لكنه أكد أنه مع استمرار تطور التكنولوجيا فمن المهم مواصلة البحث.
واستنادا إلى بعض هذه الدراسات المبكرة التي تظهر أنه قد يكون هناك ارتباط محتمل ب سرطان الدماغ من استخدام الهاتف المحمول ضد الرأس لعدة ساعات، فقد حددت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية (IARC) مجالات الترددات الراديوية مثل تلك الصادرة عن الهواتف المحمولة كتهديد.

أضف تعليق