بوتين: إذا رفضت أوكرانيا تمديد عقد "ترانزيت" الغاز الروسي فسنصدره عبر مسارات أخرى

بوتين: إذا رفضت أوكرانيا تمديد عقد "ترانزيت" الغاز الروسي فسنصدره عبر مسارات أخرىالرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم5-9-2024 | 15:20

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موسكو ستصدر الغاز إلى أوروبا عبر مسارات أخرى، إذا رفضت سلطات كييف تمديد عقد "ترانزيت" الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية.

وقال بوتين - في كلمته خلال الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في مدينة فلاديفوستوك الروسية، وفقا لموقع "روسيا اليوم" - "إذا رفضت أوكرانيا عبور الغاز الروسي، فستنخفض الإمدادات وهذا خيارهم، لذلك سيتم تصدير الغاز الروسي عبر مسارات أخرى، وخاصة (السيل التركي) و(السيل الأزرق)".

وجدد الرئيس الروسي التأكيد على أن بلاده يمكنها إمداد أوروبا بالغاز عبر مسارات أخرى، إذا رفضت أوكرانيا تمديد عقد عبور (ترانزيت) الغاز الروسي (العقد ينتهي في نهاية 2024).

وشدد بوتين على أن موسكو لا ترفض ضخ الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، لافتا إلى أن بلاده تدرس مسارات جديدة لتصدير غازها إلى الدول الأجنبية.

ووصف الرئيس الروسي رفض ألمانيا شراء الغاز الروسي عبر "السيل الشمالي-2" بـ "الهراء والجنون"، حيث أنها تقبل شراء الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية ومن خلال "السيل التركي"، لكنها ترفضه عبر "السيل الشمالي".

وقال "يمكنهم الحصول على الغاز الروسي عبر أراضي أوكرانيا ، ويمكنهم الحصول عليه من خلال "السيل التركي"، لكنهم يرفضون الغاز الروسي عبر الأنبوب الممتد عبر قاع بحر البلطيق، هذا مجرد هراء".

وذكر أن أحد أنبوبي "السيل الشمالي-2" صالح لضخ الغاز عبره، لذلك يمكن ضخ 27.5 مليار متر مكعب من الغاز الروسي إلى ألمانيا عبره إذا تم التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن.

وفي سياق آخر.. صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن روسيا تعد إحدى الدول الرائدة في العالم في مجال التعدين، ويعود ذلك إلى فائض الطاقة الكهربائية في سيبيريا الروسية.

وقال بوتين إن "روسيا تعد إحدى الدول الرائدة في مجال التعدين، ويرجع ذلك إلى فائض الكهرباء في سيبيريا، لكن الوضع لا ينبغي أن يؤدي إلى نقص الطاقة؛ الأمر الذي سيعيق تنمية المنطقة".

وأضاف الرئيس الروسي أن "تعدين العملات المشفرة أمر جيد، لكن بناء المساكن وتزويد مرافق الإنتاج بالكهرباء لا يقل أهمية".

وفي يوليو الماضي.. وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون حول إطلاق الروبل الرقمي في البلاد، وبذلك أصبح "الروبل الرقمي" في روسيا الرديف الثالث للعملة الوطنية إلى جانب الروبل النقدي والافتراضي.

والروبل الرقمي رمز خاص سيتم تخزينه في محفظة إلكترونية ومن المقرر أن يصبح وسيلة دفع كاملة، إلى جانب الروبل العادي.

أضف تعليق