"رئيس نقل النواب": قرار الإفراج عن المحبوسين احتياطيا خطوة تعزز مناخ الحريات

"رئيس نقل النواب": قرار الإفراج عن المحبوسين احتياطيا خطوة تعزز مناخ الحرياتعلاء عابد

مصر5-9-2024 | 17:20

ثمّن علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب ونائب رئيس البرلمان العربي، قرار الإفراج عن 151 من المحبوسين احتياطيًا، استجابة لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وتنفيذًا لتوصيات الحوار الوطني بشأن مراجعة سياسات الحبس الاحتياطي، قائلا إنّ الخطوة تعزز مناخ الحريات وتؤكد التزام الدولة ببناء مستقبل أفضل لجميع المواطنين.

وأكد عابد في تصريحات صحفية له، أنّ القرار خطوة إيجابية نحو تعزيز حقوق الإنسان في مصر، يعكس التزام الدولة بتحقيق العدالة الناجزة والتوازن بين حماية الأمن الوطني وضمان حقوق الأفراد.

مخرجات الحوار الوطني
وأوضح رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أنّ الإفراج عن المحبوسين يأتي في سياق جهود مستمرة من الدولة المصرية لتعزيز سيادة القانون وتطبيق مخرجات الحوار الوطني، الذي دعا إلى إعادة النظر في قضايا الحبس الاحتياطي بما يحقق العدالة ويحترم حقوق الإنسان.

وأشار النائب علاء عابد، إلى أنّ القرار يعكس الحرص على تطبيق مبدأ العدالة الناجزة وسرعة الفصل في القضايا الجنائية، ما يسهم في بناء الثقة بين المواطنين ومؤسسات الدولة.

بيان النيابة العامة
وأضاف رئيس نقل النواب، أنّ بيان النيابة العامة الصادر اليوم أشار إلى أنّ الإفراج جاء بناءً على تكليفات النائب العام المستشار محمد شوقي، الذي كلف نيابات الجمهورية بالمراجعة الدورية للمواقف القانونية للمتهمين المحبوسين احتياطيًا، وأمر المستشار المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل 151 متهمًا.

وأكد النائب علاء عابد، التزام النيابة بتعزيز العدالة وتطبيق القانون بحيادية وشفافية. كما تعهدت أسر الطلاب وحديثي السن من المفرج عنهم بمتابعتهم وحثهم على العودة إلى الطريق الصحيح.

أضف تعليق